Mate 20 Pro و Note 9 وجهًا لوجه.. من يفوز؟

الخميس 13 كانون أول 2018

Mate 20 Pro و Note 9 وجهًا لوجه.. من يفوز؟

عندما تضع عملاق هواوي Mate 20 Proبمواجهة عملاق سامسونج Galaxy Note 9تصعب عمليّة الاختيار.

تشابهات


يأتي جهاز Mate 20 Pro

مع شاشة AMOLEDمزدوجةٍ منحنية، تشبه ما تجده في هاتف Galaxy S9+، مع منحنياتٍ مطابقةٍ في الخلف. في الواقع، التّصميم متطابقٌ تمامًا مع S9+ من السّهل افتراض أنّ الجهاز قد تمّ تصنيعه بواسطة Samsung. تميّز هواوي التّصميم عن طريق غطاء الكاميرا المميّز في الخلف الذي تمّ تصميمه على غرار مصابيح Porscheالأماميّة ذات النّقاط الأربع وخيارات الألوان الرّائعة.

وفي الوقت نفسه، يتمتّع  Note 9بالجمالية نفسها مثل سابقته، مع إطارٍ مستطيلٍ كبيرٍ محاطٍ بالزّجاج على كلا الجانبين. تجعل الزوايا الدائريّة والمنحنيات الدّقيقة Note 9أفضل بكثيرٍ من S+، ولكن لا توجد مشكلةٌ في أنّ هذا الهاتف كبير.

يفوز جهاز Mate 20 Proبهامشٍ كبيرٍ عندما يتعلّق الأمر بالاستخدام اليدويّ، وهو إنجازٌ بحدّ ذاته، حيث أنّه يحتوي على بطاريّةٍ أكبر حجمًا وشاشة مماثلة بحجم شاشة Note 9. وقد تمكّنت هواوي من تقليل الحجم اعتمادًا على notch، ولكن لحسن الحظ هناك خيارٌ لتعطيله. يتميّز كلا الجهازين بشاشات QHD + AMOLED، لكن Huaweiلا تقوم بإمداد ألواحها من Samsung. تأخذ Note 9زمام المبادرة فيما يتعلّق بالحيويّة.

تفوّق سامسونج


سامسونج هي واحدةٌ من عددٍ قليلٍ من الشركات المصنّعة الّتي رفضت وضع notchللكاميرات والمستشعرات الأماميّة. يعتمد الإصدار 9 على نقاط القوّة في هاتف S9+ مع تقديم ترقيةٍ مطلوبةٍ بشدّةٍ للبطاريّة، وقلم S Penالّذي تمّ إعادة تصميمه، والعديد من الميّزات الّتي جعلت نجاح Note 9مؤكّدًا.

إيجابيات هذا الهاتف أنّه لم يحصل على notchفي أعلى الشّاشة، وفيه مقبس سمّاعة الرّأس، قلم S Pen، شاشةAMOLEDرائعة، وكاميرات رائعة.

على الواجهة البيومترية، تواصل Samsungتقديم قارئ بصمات الأصابع التقليديّ، مع تبديل Huaweiإلى حلٍّ ضمن العرض. يكون المستشعر الموجود على Note 9أسرع وأكثر موثوقيّة، ويمكن الوصول إليه بسهولةٍ بفضل إصبعك بفضل وضعه تحت مستشعر الكاميرا، بخلاف العام الماضي.

يحتوي كلا الهاتفين على قائمةٍ من ميّزاتٍ رائعة، ولكن Note 9يفوز هنا: فهو مزوّدٌ بمقبس سمّاعة الرّأس، ولا يزالSamsung Payهو أفضل نظامٍ للدّفع عبر الجوّال. ثمّ هناك قلم S Pen، الّذي أعيد تصميمه هذا العام. يعمل الآن مع البلوتوث، لالتقاط الصّور عن بُعد. يمكنك أيضًا تشغيل التطبيقات باستخدام قلم S Penوتعيين إجراءات النقر المزدوج والنقر المزدوج للزرّ الموجود على القلم.

مثل السنوات الماضية، يستمرّ قلم S Penفي التمييز بين مجموعة الملاحظات، وتجعل المجموعة الجديدة من الميّزات الّتي ظهرت لأوّل مرّةٍ مع Note 9خيارًا أكثر إقناعًا.

تفوّق هواوي


ومع ذلك، هناك فائزٌ واضحٌ عندما يتعلّق الأمر بالأجهزة الداخليّة. جهاز Mate 20 Proمع هاتف 7nm Kirin 980هو واحدٌ من أسرع الهواتف الّتي اعتدت عليها حتّى الآن، وفي حين أنّ Note 9لا يشعرك ببطء، إلّا أنّه لا يمكنه مواكبة Mate 20.

كما تقدّم سامسونج أيضًا خيارًا للمسح الضّوئيّ، في حين تمتلك Huaweiميزة قفل الوجه ثلاثي الأبعاد والتي تعتمد على مستشعر الأشعّة تحت الحمراء الّتي تستهلك ما يصل إلى 30000 نقطة بيانات الوجه لتعريف ميزاتك بدقّة. لتفوز هواوي في هذا المجال، حيث يستغرق فحص قزحيّة العين في سامسونج بعض الوقت للمصادقة.

يمتلك الهاتف تصميمًا أنيقًا مصحوبًا بكاميراتٍ مذهلةٍ تصنعها بنفسها. يمكنك دمج ذلك مع عمر البطاريّة لمدّة يومين ومن السّهل معرفة سبب كون Mate 20 Proواحدًا من أفضل الهواتف في الوقت الحاليّ.

إيجابيّات هذا الهاتف تتراوح بين أداءٍ رائدٍ في فئته، عرض AMOLEDرائع، عمر البطاريّة لمدّة يومين، كاميرات ممتازة.

هناك القليل للتمييز بين أيٍّ من الجهازين عندما يتعلّق الأمر بجوانب الكاميرا. يمكنك الحصول على صورٍ ممتازةٍ من كلا الجهازين، ولكن لدى Mate 20 Proالمزيد من أوضاع التصوير نظرًا لوجود ثلاثة أجهزة استشعارٍ للتصوير في الخلف. تعدّ العدسة ذات الزاوية العريضة بشكلٍ خاصٍّ إضافةً رائعة. كما أنّ الوضع الليليّ في Huaweiيعمل بشكلٍ أفضل من سامسونج.

كما يوفّر كلا الجهازين مقاومةً للغبار والماء IP68بالإضافة إلى شحنٍ لاسلكيّ. لكن Mate 20 Proهو الفائز النهائيّ عندما يتحدث عن عمر البطارية. يقدم جهاز Note 9يومًا واحدًا من بطارية 4000mAh، ولكن لم يكن لدى Mate 20 Proأيّ مشاكل في الصّمود لمدّة يومين على شحنةٍ كاملةٍ من بطاريّة 4200mAh. تمتلك هواوي أيضًا زخمًا كبيرًا عندما يتعلّق الأمر بالشحن، بمعيار الشّحن السريع 40Wهو واحدٌ من الأفضل. وفي الوقت نفسه، لم يشهد معيار الشّحن السّريع من سامسونج تحديثًا لبضع سنوات حتّى الآن، وهو في حاجةٍ ماسّةٍ إلى ترقية.

هناك قصّةٌ مشابهةٌ عند الحديث عن البرنامج. يأتي جهاز Mate 20 Proمع أحدث إصدارٍ من EMUIاستنادًا إلىAndroidPie9.0من العلبة، ولا يزال Note 9يعمل بنظام Oreoومن المرجّح ألّا يصل تحديث Pieالمستقرّ إلى Note 9حتّى أوائل العام المقبل.

تجربة رائعة


في النّهاية، تجربة Mate 20 Proأو Note 9تجربةٌ رائعة. هناك الكثير من أوجه التّشابه بين الجهازين، وفي نهاية اليوم يعود الأمر إلى ما تبحث عنه في الهاتف. إذا كنت تقدّر الوظيفة المضافة التي يقدمها قلم S Pen، فإن Note 9هو الخيار الأفضل.

ولكن إذا كنت تريد جهازًا يوفّر أحدث الأجهزة وعمر البطاريّة لمدّة يومين، فإنّ Mate 20 Proهو خيارك الأصحّ. ومع حظر شركة Huaweiفعليًّا من الولايات المتّحدة، يبحث المصنع الصيني في مكانٍ آخر لتعزيز النّموّ. ويعني هذا زيادةً في الأسواق الآسيويّة، بالإضافة إلى وجودها في المملكة المتّحدة والشّرق الأوسط.

 مع Galaxy Note 9، تلتزم Samsungبصيغة عملت في الماضي. يشترك الهاتف في تصميم جمالي مماثل لسلفه، لكنه يأتي ببطارية أكبر حجماً وقلم S Penجديد تماماً يتيح تجارب جديدة.