المطبخ اللبناني والمتوسطي أفضل نظام غذائي للعام ٢٠١٩

الخميس 03 كانون ثاني 2019

المطبخ اللبناني والمتوسطي أفضل نظام غذائي للعام ٢٠١٩

ينصح أطباء عالميون باعتماد حميّة البحر الأبيض المتوسط كغذاء أفضل للعام ٢٠١٩بما فيه المطبخ اللبناني.

حاز النظام الغذائي لمنطقة الشرق الاوسط على جائزة أفضل غذاء لهذا العام ، وفق ما أعلنته أجرته مجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت.

واستخلصت لجنة من ذوي الاختصاص في أمراض القلب والسكري وعلوم الغذاء ، بعد تحليل ٤١طرحا مختلفا لتناول الطعام،أنّ حميّة البحر الأبيض المتوسط أعطت نتائج إيجابية في التالي:

أفضل نظام غذائي للأكل الصحي.

أفضل نظام غذائي نباتي.

أفضل نظام غذائي لمرض السكري.

أفضل نظام غذائي في متابعته اليومية.

ولاحضت اللجنة أنّ اللبنانيين والايطاليين والفرنسيين والاسبان يأكلون بشكل مختلف لكنّهم جميعا يستهلكون الكثير من الأسماك والخضار والحبوب الكاملة والفول والبذور وبعض المكسرات.

ويستخدم الناس العاديون في منطقة الشرق الاوسط السكر لماما، وينالون الدهون غير الحيوانية من زيت الزيتون البكر الممتاز،وتشمل البروتينات الأخرى البض ومنتجات الالبان والدواجن، ونادرا ما يكون اللحم الأحمر نجم الطبق اليومي بل يقتصر على المناسبات الكبرى.

نشير الى أنّه تمّ اختيار العام ٢٠١٨ أفضل نظام غذائي شاما هو ذلك الذي يؤمن التعادل بين النظام الغذائي المتوسطي والنظام الغذائي الذي يساهم في وقف ارتفاع ضغط الدم.

وجاء في المرتبة الثانية النظام الغذائي النباتي المرن الذي يسمح بتحجيم الوزن.

يوافق الدكتور شارون بيرجكيست المتخصص في برامج الطب والصحة في نمط الحياة، في جامعة أموري في آتلانتا،أنّ الغذاء الجيد هو ما ابتعد عن المآكل المجهزة، وركّز على الفواكه والخضراوات والفاصولياء والعدس والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

تبقى الإشارة الى أنّ القواسم المشتركة لأي نظام غذائي صحي هو الاعتدال.

أخبار ليبانون تابلويد