كيا وهيونداي معًا.. أركن سيّارتك أتوماتيكيًّا

الأحد 06 كانون ثاني 2019 شادي ملّاك

كيا وهيونداي معًا.. أركن سيّارتك أتوماتيكيًّا

 عرضت هيونداي وكيا نظام خادمٍ أوتوماتيكيٍّ بالكامل قيد الدّراسة حاليًّا للإنتاج.

أركن واشحن بسهولة


يستفيد النّظام من التّكنولوجيا الّتي يتمّ تطويرها للسيّارات الذّاتيّة القيادة ويتمّ تشغيلها عبر الهاتف الذكيّ. عند الوصول إلى مرفق وقوف السيّارات، يتلقّى السّائق موقع أماكن وقوف السّيّارات الفارغة الّتي يمكنه عندها ركنالسيّارة فيها.

وتمّ تضمين نظام الشحن اللاسلكيّ أيضًا، ومع ذلك يمكن للسّائقين ضبط سيّارتهم للشّحن أيضًا. في هذه الحالة، سوف تصل السيّارة أوّلاً إلى محطّة شحنٍ لاسلكيّةٍ شاغرة. عندما تكون السيّارة مشحونةً بالكامل، ستنتقل إلى مكانٍ فارغٍ وتنتظر حتّى يأخذها السّائق.

يتمّ تنفيذ العمليّة بشكلٍ عام عن طريق الاتّصال المستمرّ بين السيّارة، ومرفق وقوف السيّارات، ومحطّة الشحن. وتهدف هذه التقنيّة إلى توفير الرّاحة للسّائقين الّذين يواجهون اكتظاظًا في مواقف السيّارات ومواقع الشحن، حيث تبدأ أرقام السيّارات الكهربائيّة في النموّ.

القيادة الذاتيّة مستوى 4


وقالت هيونداي وكيا إنّهما يدرسان إطلاق التكنولوجيا جنبًا إلى جنب مع تقنيّة القيادة الذاتيّة المستوى 4 في جميع أنحاء عام 2025. يمكن أن تعمل السيّارة من المستوى 4 بشكلٍ كاملٍ من تلقاء نفسها في ظروفٍ محدّدةٍ ولكنّها تتطلّب وجود سائقٍ على متنها لتولّي القيادة في حالاتٍ لا تتولّى فيها السّيّارة القيادة. يمكن لسيّارةٍ من المستوى 4 أيضًا أن تضع نفسها في مكانٍ آمنٍ إذا توقّف السّائق عن السّيطرة.

مستوى 5 عام 2030


وتعمل هيونداي وكيا مع شركة Aurora Innovationالأمريكيّة على تكنولوجيا القيادة الذاتيّة وتتوقّع أن تكون أوّل سيّاراتها ذاتيّة القيادة على الطّريق في مختلف المدن الذكيّة عام 2021. والهدف الطّويل المدى هو بيع بحلول عام 2030 سيّارة ذاتيّة القيادة من المستوى 5، أي أنّ باستطاعة السّيّارة القيادة ذاتيًّا دون وجود أيّ شخصٍ داخلها أو خلف المقود.