دوكاتي ودرّاجة ناريّة كهربائيّة قريبًا!

الأربعاء 23 كانون ثاني 2019 شادي ملّاك

دوكاتي ودرّاجة ناريّة كهربائيّة قريبًا!

 يمكن أن تكون دوكاتي هي المحطّة التالية لإطلاق درّاجةٍ ناريّة كهربائيّة.

في الوقت الّذي تصارع فيه كبرى شركات تصنيع الدرّاجات الناريّة في جميع أنحاء العالم مع حقبةٍ جديدةٍ من سيّارات الدفع الرباعيّ، أكّد الرئيس التنفيذيّ للشّركة على التزام دوكاتي لتطوير درّاجةٍ ناريّةٍ كهربائيّة للإنتاج.

دوكاتي كهربائي قادم


على الرّغم من أنّ شركة دوكاتي لا تملك في الوقت الحالي أيّ درّاجةٍ ناريّةٍ كهربائيّةٍ للإنتاج باسمها، إلّا أنّ شركة تصنيع الدراجات الناريّة الإيطاليّة الشهيرة ليست غريبةً عن المركبات الكهربائيّة.

أنتجت دوكاتي درّاجاتٍ كهربائيّة متعدّدة بالشراكة مع شركاتٍ أخرى. كما عملت الشّركة سابقًا مع مدرسة ميلانو بوليتكنيك للتّصميم لتطوير مفهوم دوكاتي الكهربائيّ، دوكاتي زيرو.

حتّى أنّ كلاوديو دومينيكالي ، الرئيس التنفيذيّ للشّركة، قد تمّ رصده على متن سيّارةٍ كهربائيّةٍ من طراز Ducati Hypermotard، والّتي كانت موهوبةً في مجال توليد القوّة صفر Zero FX.

لكن دومينيكالي يزيل الآن أيّ شكٍ حول نوايا دوكاتي. خلال حديثه في حدث Motostudentفي إسبانيا، قال الرّئيس التنفيذيّ لشركة Ducatiللحشد: "المستقبل كهربائيّ، ونحن لسنا بعيدين من بدء إنتاج السّلسلة".

هذه ليست المرّة الأولى التي تعرب فيها دوكاتي عن نيّتها بتطوير درّاجةٍ ناريّةٍ كهربائيّة. مرّةً أخرى عام 2017، كشف المدير الإداريّ لشركة دوكاتي أوروبا الغربية إدوارد لوثيه أنّ Ducatiلديها خطط لكلٍّ من درّاجة نارية كهربائية وscooter. ومع ذلك، ذكر Lotheأنّ أقرب ما قد يظهر هو عام 2021.

الآن تمثّل تصريحات دومينيكالي أقوى تأكيدٍ حتّى الآن على أنّنا سنرى دوكاتي كهربائيّة.

دوكاتي ومنافسيها


في حين أنّ دوكاتي قد تصبح في الواقع واحدةً من أولى الشّركات المصنّعة للدرّاجات الناريّة، فإنّها لن تكون وحدها.

شركة إيطاليّة أخرى Energicaتقوم بإنتاج الدرّاجات الرياضيّة الكهربائيّة لسنوات، مع عددٍ من الطّرازات العالية الأداء 150+ ميل في الساعة.

في الولايات المتّحدة، بدأت شركة LiveWireالكهربائيّة من Harley Davidsonللتوّ في مرحلة ما قبل البيع، على الرّغم من أنّ السّعر تمّ تحديده بسعرٍ مذهلٍ بلغ 29،799 دولار.

الدرّاجات النارية الكهربائية الأخرى الموجودة بالفعل في السّوق تقدّم المزيد من الإثارة بأسعارٍ معقولة. تلقّت الطرازات الجديدة لـ2018 من طراز Zeroمؤخّرًا قوّةً وسرعةً وتعزيزًا للمدى. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الشركة المصنّعة للدرّاجات الناريّة الكهربائيّة الّتي تتّخذ من كاليفورنيا مقرًّا لها لديها طراز جديد يتمّ الكشف عنه الشهر القادم.

وصدّقوا أو لا تصدّقوا، فهم ليسوا شركة الدرّاجات الكهربائية الوحيدة في كاليفورنيا الّتي تكشف عن دراجةٍ ناريّةٍ كهربائيّةٍ جديدة. تعد Strikeمن Lightning Motorcyclesذات بمواصفاتٍ مذهلة، بما في ذلك سرعة قصوى تبلغ 150 ميل في الساعة، و 35 دقيقة للشّحن السّريع من شركة DC، وتبدأ بسعر 12،998 دولار فقط.

أسعار معقولة


يوفّر TC Maxالقادم من Super SOCOسرعةً قصوى تبلغ 62 ميل في الساعة و 68 ميلاً من النطاق مقابل 5،100 دولار فقط. تقدّم "فلاي فري" ثلاثة طرازاتٍ مختلفة بسرعاتٍ تتراوح بين 40-50 ميل في الساعة والأسعار في نطاق 4500 دولار.

ولعلّ الدرّاجة الكهربائيّة الأفضل من حيث السعر المعقول في الوقت الحاليّ هي CSC City Slicker، والّتي تتصدّر في حوالي 45 ميلا في السّاعة ولكن سوف يعيدك فقط 2500 دولار.

لذلك، في حين أنّ دوكاتي لم تتنافس بعد ضدّ شركات الدرّاجات الناريّة مثل هوندا وياماها وغيرها، فإنّها بالتّأكيد لن تدخل في سوقٍ مفتوحةٍ على مصراعيها. ولكن مع إرث علامتها التجاريّة وفريق تصميمها الشّهير، قد تتمكّن Ducatiمن توفير درّاجةٍ ناريّةٍ كهربائيّةٍ لا تشبه أيّ شيءٍ رأيناه حتّى الآن.