بريطانيا تحظر حزب الله رسمياً والسعوديّة ترحّب بالقرار

الجمعة 01 آذار 2019

بريطانيا تحظر حزب الله رسمياً والسعوديّة ترحّب بالقرار

 

ماريا ضو – أصبح الحظر البريطاني، على حزب الله، حيز التنفيذ بعد أن جاء تصويت مجلس اللوردات البريطاني، البارحة، بتصنيفه رسمياً منظّمة إرهابيّة بجناحيها السياسي والعسكري.

إبتداءاً من اليوم، تعدُّ عضويّة حزب الله أو الترويج لدعمه جريمة جنائيّة تبلغ عقوبتها السجن 10 سنوات، بعد أن صادق البرلمان البريطاني على مشروع قانون يحظّر حزب الله.

لاقى قرار الحكومة البريطانيّة ترحيباً من  المملكة العربيّة السعوديّة. إذ أعلن المتحدث الرسمي لرئاسة أمن الدولة السعودي أنّ "السعوديّة ترحّب بعزم بريطانيا تصنيف حزب الله كمنظّمة إرهابيّة بجناحيها السياسي والعسكري".

لافتاً أنّ "السعوديّة تعرب عن تقديرها لجهود المملكة المتحدة في اتخاذ هذا القرار الإستراتيجي الذي يعكس حرصها الشديد على محاربة الإرهاب بكلّ أشكاله والتصدي للجماعات الإرهابيّة والأيدولوجيا المتطرّفة".

مشيراً إلى أنّ "السعوديّة ستواصل وبالشراكة مع حلفائها العمل على وقف تأثير حزب الله وإيران المزعزع للإستقرار في المنطقة بما يكفل حفظ الأمن والسلم الدوليين".

 وكانت قد أعلنت الحكومة البريطانيّة، يوم الإثنين، عن إحتمال حظر حزب لله بأكمله وإدراجه على قائمة المنظمات الإرهابيّة المحظورة.

ذلك نتيجة استمرار حزب الله بمحاولاته لزعزعة إستقرار الوضع الهشّ في الشرق الأوسط، كما أعلن وزير الداخليّة البريطاني ساجد جاويد. مضيفاً، "لم نعد قادرين على التمييز بين جناحه العسكري المحظور وبين حزبه السياسي".

يذكر أنّ بريطانيا تحظر الجناح العسكري لحزب الله منذ العام 2008.