قبل وصول بومبيو الرئيس عون يعلن أنّ لبنان محاصر

الخميس 21 آذار 2019

قبل وصول بومبيو الرئيس عون يعلن أنّ لبنان محاصر

استبق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وصول وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو الى بيروت بمواقف اشتكت من أنّ لبنان كله محاصر نتيجة الحصار على ايران وحزب الله.

 اشار رئيس الجمهورية الى أن "لبنان يعيش ضمن الحصار المفروض على المنطقة، لا سيما وأنه لا يستطيع العمل مع سوريا، كما ان "حزب الله" محاصر ماليا. فأصبحنا بذلك محاصرين عالميا، لأن التأثير السلبي للحصار على "حزب الله" يصيب كل اللبنانيين، كما المصارف اللبنانية، فكل مصرف لبناني لديه توجس من التعامل مع اي مودع خوفا من أن يكون لديه علاقة مع "حزب الله". فالمصرف أصبح لديه خوف من الزبائن الذين بدورهم يخافون منه. وهذا الخوف المتبادل لا يبني اقتصادا وعلاقات تجارية سليمة. وبذلك اصبح لبنان ضمن الحصار المفروض على الآخرين، لا سيما على إيران، وهو يمر نتيجة لذلك بأزمة كبيرة ولكن لا نتوقع المزيد من الاجراءات على المصارف".

هذه المواقف تتزامن مع اعتبار الولايات المتحدة الاميركية حزب الله "منظمة إرهابية" وتفرض على الحزب عقوبات مالية في وقت تفرض عقوبات على ايران.

حديث الرئيس اللبناني جاء في لقاء مع اعلاميين روس في مكتبه في القصر الجمهوري في بعبدا،في اطار التحضيرات الجارية لزيارته المرتقبة الى موسكو في ٢٥و٢٦مارس آذار تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.