Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


ال بي سي:النفقات باليد والإيرادات على الشجرة

كتب رئيس التحرير الزميل جان فغالي مقدمة نشرة أخبار، مساء الثلاثاء ٢١ أيار ٢٠١٩، في المؤسسة اللبنانية للارسال،ويمكن عنونتها:"النفقات باليد والإيرادات على الشجرة".

الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠١٩

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

 

كتب رئيس التحرير الزميل جان فغالي مقدمة نشرة أخبار، مساء الثلاثاء ٢١ أيار ٢٠١٩، في المؤسسة اللبنانية للارسال،ويمكن عنونتها:"النفقات باليد والإيرادات على الشجرة".

جاء فيها:

 

" وزارة الصحة تحذِّرُكَ من مضار التدخين " ... لكن " وزارة المال لا تُحذِّرُك من مضار التدخين " ... هذا هو المضحِك المبكي في البلد ، وصلْنا إلى " النَفَس الأخير " بفرضِ ضريبة على " نَفَس النرجيلة " الذي هو مُضر بالصحة لكنه " صِحِّي " لخزينة الدولة ، علمًا أن تقديم النرجيلة في بعض الأماكن يخالف قانون منع التدخين ، لكنْ لا بأس، إذا كان المردود المادي أهمَ من الوقاية الصحية ومن تطبيق القانون
هاجسُ المردود ، أو الإيرادات ، هو الهاجسُ الذي يتحكَّم بجلسات مجلس الوزراء الذي انعقد اليوم على أساس أنها الجلسة الأخيرة ، ليتبيَّن أن هناك جلسة ً غدًا تتم فيها قراءةٌ نهائية لمشروع الموازنة ، تنتهي بمؤتمر صحافي مشترك للرئيس الحريري ووزير المال علي حسن خليل ... أبعدُ من إنجاز مشروع الموازنة ، يبقى الهاجسُ الأساسي : من أين ستتأمّنُ الإيرادات ؟ وكيف ستُخفَّض النفقات ؟ يُخشى أن تكون النفقات باليد ، والإيرادات على الشجرة ... النفقاتُ مضمونة ، وهي أصلًا أُنفقت في جزءٍ كبير منها على القاعدة الإثنتي عَشرية ، ولم يبقَ من السنة إلا سبعة أشهر سيذهب منها شهرٌ على الأقل لصدور الموازنة بقانونْ بعد مرورها بقطوع ِ مجلس النواب ، فهل تكون الإيرادات مضمونة ً ايضًا ... ما هو مضمونٌ في الإيرادات هو الإقتطاعات من الرواتب والتعويضات والضرائب المباشرة ، لكنْ ما ليس مضمونًا هو تحصيلُ الغرامات ... والريبةُ من توفير الإيرادات لها ما يبررها من سوابق ، أليس هذا ما حصل في صيف العام 2017 حين أُقِرَّت سلسلة الرتب والرواتب ؟ جرى الحديث عن إيرادات ليتبيَّن أنها " سمكٌ في البحر " فازدادت الأعباءْ . يُخشى أن يعيدَ التاريخ نفسه ، فتكون النفقات في اليد والإيرادات على الشجرة ... ولئلا تكون هذه المعادلة حتمية ، هل تحزم السلطة التنفيذية أمرها وتضبطُ النفقات بشكل ٍ صارم لتصل فعلًا ، لا نظريًا ، إلى النسبة المقبولة للعجز ؟"


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45649 الجمعة ١٩ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42496 الجمعة ١٩ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42084 الجمعة ١٩ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور