أوّل Mini كهربائيّة.. إليك ما يجب أن تعرفه

الجمعة 12 تموز 2019 شادي ملّاك

أوّل Mini كهربائيّة.. إليك ما يجب أن تعرفه

عرفنا لفترةٍ من الزمن أنّ أوّل سيّارةٍ كهربائيةٍ حقيقيةٍ من ميني، وهي Cooper SE، كانت قادمة.

وذلك بعد أن تمّت معاينتها لأوّل مرّةٍ بمفهومٍ عام 2017.  تمّ الكشف عن Mini Mini Cooper SEلعام 2020 بالكامل في شكل إنتاج، وعلى الرّغم من أنها لا تقدّم أيّ مفاجآتٍ كبيرة، إلّا أنها حزمةٌ رائعة.

السّرعة والقّوة


يحتوي Cooper SEعلى بطاريّةٍ بقدرة 32.6 كيلو واط في الساعة ومحرّكٍ كهربائيٍ فرديٍ ينتج 181 حصانًا وعزم دورانٍ يبلغ 199 رطلًا.  تبلغ سرعة السيارة الأمامية SEنحو 62 ميلاً في الساعة خلال 7.3 ثانية، وسرعتها القصوى 93 ميلاً في الساعة.  في أوروبا، سيكون لدى SEمجموعة من 146 إلى 168 ميلاً، لكن أرقام وكالة حماية البيئة الأمريكية لم يتم الإعلان عنها بعد. لم يتم إصدار الكثير من معلومات الشحن أيضًا، لكن Miniتقول إنّه يمكن شحنها بسرعةٍ تصل إلى 50 كيلو وات، ممّا يسمح بتكلفة 80 بالمئة في 35 دقيقة باستخدام شاحن سريع DC.

مركز الثقل في SEيقلّ بمقدار 1.2 بوصة عن مركز Cooper Sويزن 319 رطلاً من جهاز Cooper S Hardtopمع ناقل حركةٍ أوتوماتيكيّ. يتميز SEبضبط تعليقٍ مختلف، ونظام للتحكم في الاستقرار مصمم للتعامل مع عزم الدوران الفوري من المحرك الكهربائي، وأربعة أوضاع قيادة، بما في ذلك وضع Green+ المصمم لتحقيق أقصى قدرٍ من الكفاءة والذي يعطل أو يحدّ من ميزاتٍ مثل التحكّم في المناخ. SEهي أيضًا أول سيّارةٍ كهربائيةٍ من مجموعة BMWمزوّدةٍ بكبح متجدّدٍ قابلٍ للضبط، وأحد أوضاعها يوفر قيادةً أحاديةً يمكن إيقاف السيارة فيها بواسطة ريجين فقط.

ميّزات


 إن ما يميز SEبشكلٍ مرئيٍ عن Minisالمعتاد هو شبكةٌ أماميةٌ مغلقة، وشاراتٌ فريدةٌ من نوعها، وموزعٌ خلفيٌ مختلفٌ، ولهجات صفراء على الشبكة، وأغطية الحاجز، والمرايا. يبلغ حجم العجلات الأساسية 16 بوصة، بينما تتميّز العجلات الاختيارية مقاس 17 بوصة بتصميمٍ غير متناظر خشن.

الدّاخل


 تحصل المقصورة الداخلية على مجموعة قياس رقمي 5.5 بوصة تستخدم تصميم رسومي جديد لإظهار السرعة الحالية، مع تغيير وضع القيادة.  كما يعرض مستوى الشحن والنطاق ومعلومات التنقل ووظائف المعلومات والترفيه الأخرى. عندما تكون السيارة مشحونة، تعرض المجموعة النطاق المتاح، والنسبة المئوية للشحن، ودرجة الحرارة الخارجية، والوقت الذي سيتم فيه شحن السيارة، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.  شاشة اللمس المركزية القياسية هي وحدة مقاس 6.5 بوصة مزودة بملاحة، ولكن شاشة قياس 8.8 بوصة اختيارية.

تكنولوجيا مثيرة للاهتمام


سيحتوي كل جهاز Cooper SEعلى نظامٍ أوتوماتيكيٍ مزدوجٍ للتحكّم وتصميمٍ خاصٍ لمضخات الحرارة يستخدم طاقةً أقلّ بنسبة 75 بالمئة من أيّ سخانٍ كهربائيٍ تقليديّ. باستخدام تطبيق هاتف ذكي، يمكن لمالكي SEأيضًا تسخين أو تبريد الداخل بسيارتهم إلى درجة حرارةٍ محددةٍ قبل الدخول. لم تُصرّح الشّركة عن الكثير من الميزات القياسية أو الاختيارية الأخرى، لكن SEستأتي في ثلاثة مستوياتٍ مختلفة من القطع ومجموعة محدودة من الألوان.

 سيبدأ بيع سيارة Cooper SEفي الولايات المتحدة أوائل عام 2020، وتقول الشركة إنّها لن تكلف قسطًا كبيرًا مقارنةً بعروض Miniالتي تعمل على الوقود.