الدور الخفي لنجل الرئيس السيسي في إحكام القبضة على الحكم في مصر

الخميس 01 آب 2019

الدور الخفي لنجل الرئيس السيسي في إحكام القبضة على الحكم في مصر

نشرت وكالة رويترز تقريرا خاصا  عنوانه:" هكذا شدّد السيسي قبضته على الحكم في مصر".

جديد التقرير أنّه يلقي الضوء على دور ثلاثة من مستشاري السيسي المقربين أحدهم محمود أكبر أبنائه،في التخطيط للتعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب ومنحت الرئيس عبد الفتاح السيسي سلطات إضافية والسماح له بمواصلة الحكم حتى العام ٢٠٣٠.

وبرغم اعلان رئيس مجلس النواب علي عبد العال أنّ هذه التعديلات تعبّر عن إرادة المجلس ولا علاقة لرئيس الجمهورية بها، فإنّ رويترز نقلت عن خمسة أشخاص "مطلعين على هذا الأمر بأنّ الواقع كان مغايرا لذلك". فالتخطيط للتعديلات انطلقت بعد أشهر من انتخاب السيسي لفترة رئاسية ثانية وأخيرة في ابريل نيسان ٢٠١٨.

تدارس محمود السيسي ومدير المخابرات عباس كامل ومحمود أبو شقه المستشار القانوني لحملة السيسي الانتخابية، في اجتماعات عُقدت في شهري سمبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الاول ٢٠١٨ في مقر جهاز المخابرات العامة المصري في القاهرة، الأراء لإطالة فترة بقاء الرئيس السيسي في منصبه. وناقش الثلاثة المواد التي يجب إعادة صياغتها في الدستور وسبل تحقيق كل خطوة.

وكان موقع مدى مصر، المنفذ الإعلامي المستقل، أول من ذكر أنّ نجل السيسي ورئيس المخابرات عباس كامل حضرا المحادثات الخاصة بتعديل الدستور.

وكالة رويترز جمعت تفاصيل أخرى لاستكمال الصورة، ونقلت عن مصدر مطلع على الاجراءات البرلمانية أنّ النواب لم يكن لهم يد في صياغة التعديلات المقترحة على المجلس. وأعلن بعض النواب المعارضين أنّهم تعرضوا لحملة "تشويه وتجويف".

أقرّت التعديلات بأغلبية ٥٣١صوتا مقابل ٢٢صوتا.

 محمود السيسي

تذكر رويترز أنّ محمود نجل السيسي نادرا ما يظهر في مناسبات عامة.

تخرّج من الكلية الحربية، وكشف مصدران على صلة وثيقة بالمخابرات المصرية أنّه يشغل أحد المناصب الكبرى في جهاز المخابرات العامة.

وقال ديبلوماسي غربي إنّ محمود يتولى الأمن الوطني، وهو أحد ثلاثة أبناء للرئيس من المعروف أنّهم يشغلون مناصب رسمية.

عباس كامل

أصبح عباس كامل الموصوف ب"ظل الرئيس" بسبب قربه الشديد من السيسي، مديرا لجهاز المخابرات العامة في يونيو حزيران ٢٠١٨،بعدما كان سابقا ضمن هيئة العاملين في الرئاسة.

محمد أبو شقة

أما محمد أبو شقة فهو المتحدث باسم حملة السيسي الرئاسية العام ٢٠١٨ ومستشارها القانوني وكان رئيسا للنيابة.

رويترز عرضت لسلسلة من تقييد الحريات في مصر في عهد الرئيس السيسي والتعديلات الدستورية التي مدّدت له.