قرية على سطح القمر!وجمهورية تترنح بين العسكري والعدلي

الأحد 04 آب 2019

قرية على سطح القمر!وجمهورية تترنح بين العسكري والعدلي

صوت لبنان

برنامج على مسؤوليتي

FM.100.5

٢/٨/٢٠١٩

ميشال معيكي-قبل أيام تذكّر العالم هبوط أول بشري على سطح القمر(تموز ١٩٦٩)...سمعناه من شاشاتنا الصغيرة: "انها خطوة صغيرة لانسان، لكنّها قفزة عملاقة للبشرية"...كان صوت رائد الفضاء الاميركي نيل أرمسترونغ...

وقبل أيام أيضا كانت ذكرى تأسيس وكالة ناسا للفضاء في ٢٩تموز ١٩٥٨ زمن الرئيس أيزنهاور...

أحداث تعيدنا الى حلم الانسان القديم بالانعتاق من جاذبية الأرض لارتياد اللامتناهي.

من بساط الريح الى عباس بن فرناس الى جول فيرن ١٨٦٥ "من الأرض الى القمر"، الى القفزات الهائلة في القرن العشرين، سعيا للجواب عن سؤال الأسئلة، مذ تكوّن الانسان على الأرض: ماذا هنالك؟ ما حكاية صديقنا القمر والافلاك؟ وماذا عن كائنات احتمالية قد تأتي من سحيق هذا الكون؟!

في ذاكرتنا الطفولية:الكلبة السوفياتية لايكا، دارت حول الأرض داخل كبسولة سبوتنيك، تشرين الثاني ١٩٥٧...ثم تسارعت أحداث أزمنة الدهشة: نيسان ١٩٦١ يوري غاغارين، أول طيّار كوني سوفياتي يدور حول الأرض.

وكان الزمان في عزّ الحرب الباردة، بين موسكو وواشنطن التي ردّت تحدي السوفيات بدوران رائد الفضاء جون غلين (شباط ١٩٦٢(مرات ثلاث حول الأرض على متن مركبة ميركوري!!!

التعاون الدولي لاكتشاف الفضاء تكثّف بُعيد انتهاء الحرب الباردة بين اللدودين. رواد فضاء أميركيون تساكنوا مع زملائهم السوفيات في محطة مير، ثمانينات القرن الماضي. ثم أسفرت الجهود عن المحطة الفضائية الدولية، أضخم مختبر لعلوم الحياة ومنطلقا لاكتشاف أسرار الكواكب...

في المجلات العلمية والأبحاث مشاريع تبدو خيالية بينها إقامة قاعدة على سطح القمر تشكّل قاعدة لانطلاق رحلات نحو المريخ وسواه...

مدير وكالة الفضاء الاوروبية جان فورنر –قال في إحدى مقالاته العلمية:" نخطط لإيواء الف اختصاصي في قرية قمرية بحلول العام ٢٠٤٠ لإجراء الأبحاث والاختبارات والتحضيرات نحو كواكب أخرى!"

هوى حاجز الانعتاق من سجن الجاذبية، تحقّق.

يبقى السؤال : من نحن على كوكبنا الصغير مع مئتي مليار نجمة في النظام الشمسي، من أصل خمسة عشر مليار مجرّة، بتقديرات العلماء؟!!كتب يوما العالم ستيفن هوكينغ:" أحذر من الاتصال بالكائنات الفضائية لخطورة تفوّق ذكائها!"

سؤال افتراضي متخيّل: ماذا لو طرق بابنا ذات صباح كائن فضائيّ وأرديناه برشق كلاشينكوف، تُحال على المجلس العدلي أو العسكري؟أو نقطع الطريق الى المريخ؟!

على مسؤوليتي

ميشال معيكي.