تصميم مبنى جديد يكمل معرض نيماير الشهير في طرابلس

الثلاثاء 10 أيلول 2019 فرح سلامه

تصميم مبنى جديد يكمل معرض نيماير الشهير في طرابلس

فرح سلامه-يشهد معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس- لبنان مسابقة لتطوير استيعابه قسما للأعمال والتكنولوجيا.

اختارت المسابقة الدولية لتصميم مركز ابتكار المعرفة مقترح الشركة المعمارية اللبنانية "م ددم"وهو مشروع سيجري في المعرض الطرابلسي الذي صمّمه المهندس العالمي المشهور أوسكار نيماير.

وسيصبح هذا المشروع جزءا من منطقة طرابلس الاقتصادية الخاصة.

شارك في المسابقة أكثر من ٧٠٠طرح أو تطبيق، هدفت كلها الى إحياء الموقع المهجور، ووضع مساحة مبتكرة في المعرض الحالي.

في الواقع، استوجبت المنافسة متطلبات وظيفية مثل مجمع الأعمال والتكنولوجيا، وعرضت قيودا مفاهيمية رئيسية مثل التكامل التام مع مفهوم نيماير الأصلي.

هذه القيود وُجدت من أجل عدم المساس بسلامة الموقع أو تراث المبنى، أو ترشيحه المستقبلي على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

خلقت الشركة الفائزة، التي يرأسها المهندس المعماري عماد عون والمهندس المعماري/ المخطط العمراني نديم يونس، مساحة "تلبي الاحتياجات المهنية والسكنية".

في الواقع، "اختارا بنية متكاملة وجزءا لا يفترق عن الأرض، مما يقلّل من التعارض مع وحدات المعرض الحالية، ويحترما المساحات الخضراء.

يسمح تدخلهما المعياريّ تحت الأرض بتطوير ثابت عبر الموقع، فلا تشوّه الزيادات المباني الموجودة، والتركيب الكلي للمعرض القائم حاليا.

تمّ منح المركز الثاني لشركة "داغر، حنا، والشركاء" التي ابتكرت مفهوما مستمدا من تجارب نيماير الحسية والمكانية، فسلطت الشركة الفائزة بالمركز الثاني الضوء على "الفراغ في الهندسة المعمارية بينما بقيت معظم البنية الأرضية متنزها حضريا"...