تطويقا لتشققات حكومية ونقدية:تطميناتٌ من قصر بعبدا

الاثنين 30 أيلول 2019

تطويقا لتشققات حكومية ونقدية:تطميناتٌ من قصر بعبدا

تسارعت الاتصالات والاجتماعات الرسمية لتطويق التشققات النقدية والسياسية التي حدثت الأسبوع الماضي في الأسواق اللبنانية.

خصّص رئيس الجمهورية العماد ميشال عون معظم لقاءاته اليوم لعرض الأوضاع الاقتصادية والمالية في ضوء التطورات الأخيرة، والإجراءات الواجب اتخاذها لمعالجة هذه الأوضاع.

سلامه قصر بعبدا:العملاتُ الأجنبية مؤمنّة
وفي هذا الإطار، استقبل قبل الظهر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وعرض معه الاوضاع النقدية في البلاد وعمل المصرف المركزي. وبعد اللقاء ادلى سلامة بالتصريح الآتي:

"تداولت مع فخامة الرئيس الوضع النقدي في ضوء التطورات الاخيرة، ويهمني تأكيد النقاط الآتية:

 أولا: ان مصرف لبنان يؤمن حاجات القطاعين العام والخاص بالعملات الاجنبية، وسوف يستمر بذلك وفقا للأسعار الثابتة التي يعلن عنها المصرف المركزي من دون تغيير.

 ثانيا: سيصدر غدا عن حاكم مصرف لبنان تعميم ينظم توفير الدولار للمصارف بالسعر الرسمي المعلن عنه من المصرف المركزي لتأمين استيراد البنزين والادوية والطحين ضمن آلية سيرد شرحها في التعميم، مع التشديد على ان علاقة مصرف لبنان هي مع المصارف فقط، وهو لا يتعامل مع المستوردين مباشرة.
ثالثا: إن مصرف لبنان سوف يتابع تحفيز التمويل للقطاعات المنتجة وللسكن، وكان أعلن منذ أسبوع عن تحفيزات جديدة لقطاعات الصناعة".
وردا على سؤال قال سلامة: "إن مصرف لبنان لا يتعاطى تاريخيا بالعملة الورقية، ولن يتعاطى بها حاليا او مستقبليا لاعتبارات عدة. الا ان التعميم الذي سيصدر غدا سيخفف حكما الضغط على طلب الدولار لدى الصيارفة".
المصارف: وفرةُ السيولة
وفي الاطار نفسه، استقبل رئيس الجمهورية في وقت لاحق رئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور سليم صفير وعرض معه شؤونا مصرفية ومالية في ضوء التطورات الأخيرة.

تزامن هذا الاجتماع مع بيان صدر عن بنك بيبلوس، دحض فيه إشاعات شح الدولار لديه، وأكدّ وِفره بالسيولة في الدولار، "حيث بلغت ١٣٪من إجمالي ودائع الزبائن".

وأقرّ بنك بيبلوس باتخاذه "التدابير التي تسهّل مراقبة العمليات والتدقيق بها"، وطمأن المصرف "زبائنه الى أنّ لديهم حرية التصرف بحساباتهم عند الاستحقاق، وأنّهم يستطيعون الحضور الى الفرع لإتمام كافة العمليات المصرفية بما فيها السحب النقدي بكل العملات".

لا تعديل في بيع المحروقات

شركات استيراد النفط والغاز والتوزيع، ونقابات أصحاب محطات المحروقات والصهاريج...تمنّت على حاكم مصرف لبنان الاطلاع مسبقا على إصداره آلية لحل أزمة الدولار الاميركي لما فيه مصلحة الجميع، ونظرت الشركات الى هذا الأمر "بحذر كبير".

ومع أنّ هذه الشركات كشفت أنّها لم تطلّع على أيّ مشروع قرار" قبل إصداره والتشاور بشأنه" أكدّت أنّها "لن تعدّل طريقة البيع" حاليا.

قصر بعبدا: لتفعيل عمل الحكومة لا استقالتها

وتوازيا مع انتشار الاشاعات خصوصا ما يُنقل من معلومات " منسوبة الى مصادر مقربة من قصر بعبدا" من أنّ "حلّ الازمة الراهنة يكون باستقالة الحكومة"، شدد بيان صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية "أنّ هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة، لاسيما أنّ فخامة رئيس الجمهورية أكدّ أكثر من مرة دور الحكومة في المرحلة الراهنة وضرورة تفعيلها".

ونفى المكتب الإعلامي الرئاسي ما ورد في وسائل الاعلام عن "مداولات تمت في خلال لقاء فخامة الرئيس مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في نيويورك يوم الاثنين الماضي، لا سيما في ما يتعلق بما نُسب الى رئيس الجمهورية عن العلاقة مع دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري".

ولفت البيان الى تكاثر الشائعات التي "تكذبها الحقائق الثابتة التي لا يمكن إخفاؤها".