المكسّرات تساعد على خسارة الوزن

الخميس 10 تشرين أول 2019

المكسّرات تساعد على خسارة الوزن

 

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية في المكسرات، فإن تناول كمية محدّدة منها يساهم في الحد من زيادة الوزن خاصّة أنّه يمكن أن تكون بديلا عن أغذية ذات فائدة صحية أقل.

وأكّد الباحثون أن الأشخاص الذين يزيد مقدار ما يتناولونه من مكسرات إلى نحو 14 غراما يوميا تقل احتمالات إصابتهم بالبدانة بنسبة 3%.

وأضافوا أن تناول الجوز يوميا يخفض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 15%.

وقد أكّدت الدكتورة ديردري توبايس الأستاذة في كلية الطب في جامعة هارفارد في بوسطن، أن زيادة نسبة المكسرات في الغذاء اليومي قد تساعد في الحفاظ على وزن صحي بطرق عدة.

المكسّرات وخسارة الوزن

ينصح خبراء التغذية استبدال أو حتى تجنب المكسرات المغطاة بالملح أو السكر لخسارة الوزن والحصول على أفضل فائدة غذائية.

ترتبط إضافة المكسرات إلى الغذاء يوميا، بانخفاض نسبة 4% من احتمالات زيادة الوزن.

فوائد المكسّرات

تحتوي المكسرات على عدد من البروتينات، وكميات من الدهون التي يمكن أن تزوّد الجسم بالطاقة اللازمة. يوجد حوالي ٣٠٠  نوع من المكسرات في العالم وأشهرها اللوز، الفستق، البندق، الكاجو، الحمص، الفول السوداني، جوز الهند وعشرات الأنواع غيرها.

 

للمكسرات دور في الحد من أخطار أمراض القلب. وتحتوي دهون اللوز على نسبة عالية من الفيتامينات الاساسية للجسم، مثل فيتامين D وفيتامين E.

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الألياف الغذائية قد تصل إلى أكثر من 3 % .

يحتوي اللوز على الزنك الذي يعتبر عنصرا مهما جداً للنمو وزيادة مناعة الجسم.

تحتوي المكسرات على الأحماض الأمينية والبروتينات النباتية وكلاهما ضروري للنمو والتنمية ( نمو العضلات، ونمو العظام وتحسين المعرفي).

 المكسرات عموماً لديها مؤشر لخفض نسبة السكر في الدم،لذلك ينصح خبراء التغذية بإدخال المكسرات الى  الوجبات الغذائية للمرضى الذين يعانون من مشاكل مرض السكريّ.

المكسّرات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والكوليسترول من التلف.