بولندية ونمساوي يفوزان بجائزة نوبل للآداب

الخميس 10 تشرين أول 2019 ليا ساسين

بولندية ونمساوي يفوزان بجائزة نوبل للآداب

فازت المؤلفة والكاتبة والناشطة البولندية أولغا توكارتشوك بجائزة نوبل للآداب لعام 2018، وأعطي المؤلف النمساوي بيتر هاندكه جائزة نوبل لعام 2019.

 أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الخميس، فوز اثنين بجائزة نوبل للآداب لعامي 2018 و2019، بعدما حجبت العام الماضي بسبب فضائح جنسية.

يأتي اختيار كل من توكارتشوك وهاندكه بعدما وعدت الاكاديمية السويدية الابتعاد عن الجوائز الموجهة للذكور وللحضارة الغربية.

استحقا الجائزة عن جدارة         

منحت الجائزة للكاتبة البولندية توكارتشوك، الناقدة لسياسة بولندا، لخيالها السردي الذي يمثل "عاطفة موسوعية تصور عبور الحدود كشكل من أشكال الحياة."

وقالت أندرس أولسن من لجنة نوبل، إن عمل توكارتشوك الذي "يركز على الهجرة والانتقالات الثقافية"، كان "مليئًا بالذكاء والدهاء".

استحق المؤلف النمساوي بيتر هاندكه الجائزة لأعماله المؤثرة التي تميزت ببراعة لغوية تستكشف محيط وخصوصية التجربة الإنسانية، بحسب ما أكد السكريتير الدائم والجديد للاكاديمية السويدية، ماتس مالم.

أثار فوز هاندكه بهذه الجائزة جدلا واسعا بسبب آرائه السياسية.كما سبق ودعا عام 2014 الى الغاء جائزة نوبل، قائلا انه "تقديس كاذب للآداب".

ووصف سفير كوسوفو لدى الولايات المتحدة، فلورا تشيتاكو، قرار فوز هاندكه بأنه "فاضح ... وقرار مناف للعقل ومخجل".

الجائزة المالية

يتسلم كل من الفائزين بجائزة نوبل للآداب هذا العام، جائزة نقدية بقيمة 9 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 918000  دولار، وميدالية ذهبية وشهادة.

يستقبل الفائزون بجوائز نوبل من مختلف المجالات، في احتفال يجري في ستوكهولم بتاريخ 10 تشرين الثاني، أي في الذكرى السنوية لوفاةألفريد نوبل عام 1896.

وتسلم الجائزة السادسة، وهي جائزة نوبل للسلام، في العاصمة النرويجية، أوسلو، في اليوم ذاته أيضا.

حقائق عن جائزة نوبل للآداب

جائزة نوبل للآداب هي احدى الجوائز الخمس التي أنشأها ألفريد نوبل عام 1895، الى جانب جوائز تمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء.

وتُمنح على حد تعبير إرادة نوبل لـ "الشخص الذي أنتج في مجال الأدب العمل الأكثر تميّزًا في اتجاه مثالي". منذ البدء بتسليم جائزة نوبل، فاز 116 مؤلف وكاتب بجائزة الاداب، من بينهم 15 فقط من النساء.

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر شيوعًا للحائزين على جائزة نوبل، حيث يكتب 29 فائزًا باللغة الإنجليزية، يليهم 14 فائز باللغة الفرنسية، و 14 بالألمانية، و 11 بالاسبانية، وسبعة باللغة السويدية.