Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


الوقت ينفد والحكومة لم تحسم خيار دفع الدين القريب

ينقسم الرأي بشأن تسديد سندات دولية قيمتها 1،2 مليار دولار تستحق في آذار المقبل.

الأربعاء ٠٥ فبراير ٢٠٢٠

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

ينقسم الرأي بشأن تسديد سندات دولية قيمتها 1،2 مليار دولار تستحق في آذار المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن  مصدر حكومي ومصدرين سياسين كبيرين "أنّ خلافات كبيرة مازالت قائمة بشأن الخيارات: السداد الكامل، أو الطلب من الحائزين المحليين للإصدار مقايضتها بسندات أطول أجلا بما يرجئ السداد ما لا يقل عن عشرة أعوام، أو ببساطة عدم الدفع."

دياب مع الدفع

وقال المصدران السياسيان إن رئيس الوزراء حسان دياب يفضل سداد مدفوعات مارس آذار في موعدها لتفادي الإضرار بسمعة البلاد بينما تحاول حكومته التي شُكلت الشهر الماضي استعادة ثقة المانحين الدوليين.

وقال أحد المصادر السياسية لرويترز "لا يريد أن يبدأ ولايته بتعثر في التزامات الديون وتوجيه أي إشارة سلبية للمجتمع الدولي".

وتحذر وكالات التصنيف الائتماني من أن المقايضة قد تنطوي على تعثر انتقائي.

وقال أحد المصرفيين الكبار إنه يتوقع أن تطلب الحكومة من حاملي السندات المحليين الموافقة على المقايضة. وقال "هذا سيء بالنسبة للبنوك... لكن لا يبدو أن لدينا الكثير من الخيارات".

تخفيف الضغط

وقال اثنان من تلك المصادر وثلاثة مصرفيين كبار إن المقايضة ستخفف الضغط على احتياطيات النقد الأجنبي الآخذة في التناقص وتشتري بعض الوقت. وقالت ثلاثة مصادر إن الحكومة لم تشرع في أي خطوات في اتجاه خيار عدم سداد.

دفع الاستحقاق القريب

وارتفعت سندات لبنان الدولارية في الأيام الأخيرة، وتجلت الزيادة على الأخص في السندات الأقصر أجلا، مما يشير إلى تنامي التوقعات بأن الحكومة قد تدفع التزامات ديونها الأقرب

واقع الديون

ولدى البلد سندات دولية بقيمة 2.5 مليار دولار مستحقة السداد بخلاف مدفوعات فوائد بقيمة 1.9 مليار دولار في 2020.

وبحسب بيانات آر.آر.بي.إس بوندز، صعد إصدار مارس آذار 2020 في جلسات التداول الأربعة الأخيرة 12 بالمئة وكان يجري تداوله عند 84.6 سنت للدولار يوم الثلاثاء.

في المقابل، يجري تداول سندات لبنان الأطول أجلا عند خمسين سنتا للدولار أو أقل، مما يشير إلى احتمالية أقوى للتعثر في سداد الديون أو إعادة هيكلتها في مرحلة ما.

إعادة الهيكلة

وقال المصدر الحكومي إن لبنان، الذي ينوء بأحد أثقل أعباء الديون في العالم، لن يكون قادرا على تجنب إعادة هيكلة الدين في وقت ما وسيحتاج مساعدة من صندوق النقد الدولي، مما سيتطلب إجماعا في المشهد السياسي المتشظي بلبنان.

المتنفّس الأكيد

وقال بول مكنمارا مدير الاستثمار لدى جي.إيه.إم لإدارة الأصول :"تأجيل المواجهة بالسداد يعني حسب كثير من المال من الموارد الشحيحة وهناك المزيد من الاستحقاقات قادمة في أبريل نيسان ويونيو حزيران، لذا هو متنفس إضافي لأشهر قليلة فحسب".


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :44728 الجمعة ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :41574 الجمعة ٢٩ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :41179 الجمعة ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور