Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


المنلا: صندوق النقد لم يحث لبنان على فك ربط عملته بالدولار

نفى نديم المنلا مستشار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن صندوق النقد الدولي حثّ لبنان على فك ربط عملته بالدولار في خطوة نادرة وفريدة من نوعها.

الخميس ١٨ يوليو ٢٠١٩

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

نفى نديم المنلا مستشار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن صندوق النقد الدولي حثّ لبنان على فك ربط عملته بالدولار في خطوة نادرة وفريدة من نوعها.

المنلا أعلن أنّ التصريحات التي أدلى بها الحريري في البرلمان بشأن مقترحات صندوق النقد بما في ذلك تحرير سعر العملة أشارت الى " وصفات عامة" يوصي بها الصندوق للحكومات وليست توصيات محددة للبنان.

وفي حديث الى وكالة رويترز قال المنلا إنّ الليرة مربوطة منذ ١٥٠٧.٥ للدولار منذ العام ١٩٩٧، وإنّ صندوق النقد لم يقترح تحرير سعر صرف الليرة "في الآونة الأخيرة أو في السنوات القليلة الماضية".

المنلا اعتبر أنّ تصريحات الحريري كانت ردا على انتقاد خلال مناقشة النواب الموازنة العامة،وأضاف "صندوق النقد لم يوص بهذا قط في التاريخ الحديث، هذا هو السبب في أنّ بيانه الختامي بعد الزيارة الأخيرة الى لبنان لم يحو أيّ شيء في هذا الشأن".

المنلا أكد لرويترز أنّ لبنان "لم يطلب قط برنامجا لصندوق النقد وأضاف"لا حاجة ملحة لفعل ذلك" .

وفي بيانه بعد مراجعة دورية ترتبط بمشاورات المادة الرابعة، ذكر أنّه يتعيّن على لبنان زيادة ضريبة القيمة المضافة ورفع رسوم الوقود وكذلك السعي لتعزيز الامتثال الضريبي لجمع المزيد من الإيرادات.

وكان الصندوق رحّب بخطة اصلاح قطاع الكهرباء ك"خطوات أولى تستحق الترحيب الشديد على مسار طويل" وتوقع أن يتجاوز العجز في ميزانية ٢٠١٩ كثيرا المستوى الذي تستهدفه الحكومة والبالغ ٧،٦٪من الناتج المحلي الإجمالي.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :44698 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :41544 الخميس ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :41149 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور