Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


هل قرارات البابا كافية لمساواة بين الرجال والنساء في الكنيسة الكاثوليكية؟

.في خطوة أخرى نحو مزيد من المساواة للمرأة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، عدل البابا فرنسيس قانونه للسماح لهن بالعمل كقراء في الشعائر الدينية وخادمات المذابح وموزعي المناولة

الثلاثاء ١٢ يناير ٢٠٢١

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

  .في خطوة أخرى نحو مزيد من المساواة للمرأة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، عدل البابا فرنسيس قانونه للسماح لهن بالعمل كقراء في الشعائر الدينية وخادمات المذابح وموزعي المناولة

في مرسوم ، أضفى البابا الطابع الرسمي على ما كان يحدث بالفعل في العديد من البلدان منذ سنوات.

ومع التغيير في قانون القانون الكنسي ، لن يتمكن الأساقفة المحافظون من منع النساء في أبرشيتهم من هذه الأدوار.

لكن الفاتيكان شدد على أن الأدوار كانت "متميزة بشكل أساسي عن الخدمة الكهنوتية" ، ولم تكن مقدمة تلقائية للسماح للنساء في يوم من الأيام بترسيمهن كهنة.

في المرسوم ، المسمى "روح الرب" ، قال فرانسيس إنه تصرف بعد التفكير اللاهوتي.

في رسالة مصاحبة ، قال البابا إنه يريد تحقيق "الاستقرار والاعتراف العام" بالنساء اللواتي يشغلن مناصب بالفعل.

قالت كيت ماكلوي ، المديرة التنفيذية لمؤتمر الكهنوت النسائي ، الذي يروج لهذا النوع من الكهنوت: "هذا التحول يجعل الكنيسة المؤسسية متوافقة مع الحقائق الرعوية في العالم".

التحولات الكبرى

في تحول كبير في أغسطس الماضي ، عيّن البابا ست نساء ، بما في ذلك أمين صندوق الأمير البريطاني السابق تشارلز ، في مناصب عليا في المجلس الذي يشرف على الشؤون المالية للفاتيكان.

عيّن فرانسيس بالفعل نساء في منصب نائب وزير الخارجية ، ومدير متاحف الفاتيكان ، ونائب رئيس مكتب الصحافة في الفاتيكان ، بالإضافة إلى أربع نساء في منصب مستشار في سينودس الأساقفة ، الذي يعد الاجتماعات الرئيسية.

وأنشأ لجانًا لدراسة تاريخ النساء الشمامسة في القرون الأولى للكنيسة الكاثوليكية ، استجابة لدعوات النساء بالسماح لهن بتولي الدور اليوم. يأمل المدافعون عن شماسة أن تؤدي إلى قساوسة.

نشير الى أنّ الشمامسة ، مثل الكهنة ، هم خدام ، وكما في الكهنوت ، يجب أن يكونوا رجالًا في كنيسة اليوم. قد لا يحتفلون بالقداس ، لكنهم قد يعظون ويبشرون باسم الكنيسة، ويعمدون، ويقدمون خدمات الزفاف والجنازة... وحتى يديرون رعية بإذن من الأسقف.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :44694 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :41540 الخميس ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :41145 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور