Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


الإحباط الفرنسي جعل عشاء ماكرون الحريري خاصا وليس رسميا

.تناول الرئيس المكلّف سعد الحريري العشاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وعلى هامش "الطبق الفرنسي" تطرق الحديث الى الأزمة الحكومية في لبنان

الخميس ١١ فبراير ٢٠٢١

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

  .تناول الرئيس المكلّف سعد الحريري العشاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وعلى هامش "الطبق الفرنسي" تطرق الحديث الى الأزمة الحكومية في لبنان

وجاء في حسابه على تويتر "بحث الرئيسان الحريري وماكرون في الصعوبات اللبنانية الداخلية التي تعترض تشكيل الحكومة وفي السبل الممكنة لتذليلها".

ويأتي العشاء ضمن في سياق الجهود الفرنسية والدولية لإنقاذ لبنان من أعمق أزمة له منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

ويحاول ماكرون استخدام نفوذ باريس التاريخي في لبنان لإقناع السياسيين المتناحرين بتبني خارطة طريق وتشكيل حكومة جديدة لاجتثاث الفساد، وهو شرط أساسي للمانحين الدوليين، ومنهم صندوق النقد الدولي، لإطلاق مساعدات بمليارات الدولارات.

لكن هذه الجهود باءت بالفشل حتى الآن.

وفي بادرة سلطت الضوء على بعض الإحباط، لم تُدرج الرئاسة الفرنسية العشاء على جدول أعمال ماكرون العلني، مما جعل الاجتماع خاصا. ورفض المسؤولون التعليق على ما إذا كان الرجلان سيجتمعان أم لا.

وكلف الحريري، وهو رئيس وزراء سابق، بتشكيل حكومة بعد استقالة مصطفى أديب في سبتمبر أيلول. ويجد الحريري صعوبة حتى الآن في تشكيل حكومة لتقاسم السلطة مع جميع الأطراف اللبنانية، بما في ذلك حزب الله المتحالف مع إيران.

قال مسؤولون فرنسيون إن باريس لم تكن ترغب في البداية في تولي الحريري الدور، بعد أن سبق وفشل في تنفيذ الإصلاحات. لكن في ظل عدم إحراز تقدم في تشكيل حكومة ذات مصداقية، لم يعارض ماكرون الترشيح.

المصدر: وكالة رويترز

 

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45887 الخميس ٢٥ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42766 الخميس ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42323 الخميس ٢٥ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور