Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


اجتماع ال١٨ ينتهي بنكسة و من دون تحديد موعد للاجتماع ال١٩

دخل تشكيل الحكومة في "دهاليز" الخلاف الدستوري بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري اضافة الى من يمتلك الثلث المعطل في الحكومة المتوقعة.

الإثنين ٢٢ مارس ٢٠٢١

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

دخل تشكيل الحكومة في "دهاليز" الخلاف الدستوري بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري اضافة الى من يمتلك الثلث المعطل في الحكومة المتوقعة.

وانتهى الاجتماع ال١٨ في قصر بعبدا برفض الحريري اقتراحات رئيس الجمهورية في التشكيل.

جاء في تصريح الحريري:

 "في اجتماعي الأخير مع فخامة الرئيس، اتفقنا أن نلتقي مجددا اليوم. لكن مع الاسف، أرسل لي بالأمس تشكيلة كاملة من عنده، فيها توزيع للحقائب على الطوائف والأحزاب، مع رسالة يقول لي فيها أنه من المستحسن أن أقوم بتعبئتها. وتتضمن الورقة ثلثا معطلا لفريقه السياسي، بـ 18 وزيرا أو 20 أو 22 وزيرا.

 وطلب مني فخامته أن أقترح أسماء للحقائب حسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي حضرها هو".

وأضاف "بكل شفافية، سأقول لكم ما قلته له اليوم.

أولا: أنها غير مقبولة لأن الرئيس المكلف ليس عمله أن يقوم بتعبئة أوراق من قبل أحد، ولا عمل رئيس الجمهورية أن يشكل حكومة.

وثانياً، لأن دستورنا يقول بوضوح أن الرئيس المكلف يشكل الحكومة ويضع الأسماء، ويتناقش بتشكيلته مع فخامة الرئيس.  على هذا الاساس، أبلغت فخامته بكل احترام، أني أعتبر رسالته كأنها لم تكن، وقد أعدتها إليه، وأبلغته أيضا أني سأحتفظ بنسخة منها للتاريخ!

ثانيا: قلت له أن تشكيلتي بين يديه منذ ١٠٠ يوم وأني جاهز الآن كما سبق وقلت علنا، لأية اقتراحات وتعديلات بالأسماء والحقائب، وحتى بإصراره على الداخلية سهلت له الحل.  لكن مع الأسف جوابه الواضح: الثلث المعطل".

وتابع "هدفي واحد، وضع حد للانهيار ومعاناة اللبنانيين. وطلبت من فخامة الرئيس، أن يسمع أوجاع اللبنانيين، ويعطي البلد فرصته الوحيدة والأخيرة بحكومة اختصاصيين تنجز الإصلاحات وتوقف الانهيار، بلا تعطيل ولا اعتبارات حزبية ضيقة".

  وختم قائلا "بالانتظار، ولأن فخامة الرئيس قال في خطابه الأخير أني لم أقدم له إلا خطوطا عريضة، سأوزع عليكم التشكيلة الكاملة بالأسماء والحقائب التي قدمتها له هنا في بعبدا بـ 9 كانون الأول 2020، أي منذ أكثر من 100 يوم، وأترك الحكم عليها للرأي العام".

ولم يردّ الحريري على اسئلة الصحافيين ولم يتم تحديد اي موعد للقاء جديد بين الرجلين.

تشكيلة الحريري

 وتتضمن التشكيلة التي وضعها الحريري، الاسماء التالية : رئيس الوزراء سعد الحريري وزير الصحة فراس أبيض وزير الشؤون الاجتماعية والبيئة ناصر ياسين وزيرة العدل لبنى مسقاوي وزير المال يوسف خليل وزيرة العمل مايا كنعان وزير الاشغال العامة والنقل ابراهيم شحرور وزير التنمية الإدارية والسياحة جهاد مرتضى وزير الخارجية والزراعة ربيع نرش وزير الدفاع أنطوان اقليموس وزيرة الثقافة فاديا كيوان وزير التربية والتعليم عبدو جرجس وزير الشباب والرياضة والاعلام وليد نصار وزير الاقتصاد سعادة الشامي وزير الطاقة والمياه جو صدي وزير الداخلية والبلديات زياد أبو حيدر وزير الاتصالات فادي سماحة وزير الصناعة والمهجرين كاربيت سليخانيان


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45844 الأربعاء ٢٤ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42721 الأربعاء ٢٤ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42281 الأربعاء ٢٤ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور