Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


تصعيد في غزة: اسرائيل تقتل قادة اسلاميين والمقاومة تتوعّد

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، 12 فلسطينياً في غارات عنيفة شنتها على قطاع غزة.

الثلاثاء ٠٩ مايو ٢٠٢٣

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 فلسطينياً في غارات عنيفة على قطاع غزة، من بينهم 3 من كبار قادة حركة "الجهاد الإسلامي"، في عملية أطلقت عليها تل أبيب اسم "السهم الواقي"، فيما توعّدت فصائل فلسطينية الاحتلال بدفع الثمن، ودعت المجتمع الدولي لإدانة إسرائيل.

 شنّت عدة غارات على أهداف في غزة، من بينها منزلان لقياديين في "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، كما شنّت الطائرات عدة غارات على مواقع عسكرية للفصيل الفلسطيني.

في بيان لها، أعلنت "سرايا القدس" عن اغتيال الاحتلال 3 من قادتها وزوجاتهم وعدد من أبنائهم في غارات على غزة، والقادة هم "جهاد شاكر الغنام، أمين سر المجلس العسكري في سرايا القدس، وخليل صلاح البهتيني، عضو المجلس العسكري قائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس، وطارق محمد عز الدين وأحد قادة العمل العسكري بالضفة الغربية".

نعت "سرايا القدس" زوجات القادة وعدداً من أبنائهم، فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الغارات الإسرائيلية تسببت أيضاً في إصابة 20 شخصاً في حصيلة أولية.

من جانبه، قال جيش الاحتلال إنه استهدف ثلاثة من كبار قادة "حركة الجهاد"، وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت: "أي إرهابي يؤذي المواطنين الإسرائيليين سيُجبر على الندم"، بحسب تعبيره، مضيفاً أن الجيش وجهاز الأمن الداخلي استهدفا قيادة "حركة الجهاد" في غزة بعملية "دقيقة".

 على إثر الغارات الإسرائيلية قالت "حركة الجهاد" إن "خيارات المقاومة مفتوحة" للرد على الهجوم الإسرائيلي، وقال طارق سلمي، المتحدث باسم الحركة في بيان: المقاومة لن تتوقف إلا بزوال الاحتلال"، مضيفاً: "القصف سيقابله قصف والاعتداء سيُقابل باعتداء، وهذه الجريمة لن تمر دون رد".

أشار سلمي إلى أن "المقاومة أرست قواعد اشتباك مع الاحتلال الذي يريد اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وستثأر للقادة الشهداء".

وتحسباً لنيران الصواريخ بعد مقتل قادة "الجهاد الإسلامي"، حثّ الجيش الإسرائيلي من يعيشون في بلدات تقع في محيط 40 كيلومتراً من غزة بالبقاء قرب الملاجئ، اعتباراً من الساعة 2:30 فجر اليوم الثلاثاء وحتى الساعة السادسة مساء يوم الخميس المقبل.

 قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إن إسرائيل أخطأت في تقديراتها، و"ستدفع ثمن جريمة" اغتيال قادة في "حركة الجهاد"، مضيفاً أن "اغتيال القادة بعملية غادرة لن يجلب الأمن للمحتل، بل المزيد من المقاومة"، مؤكداً أن المقاومة "هي وحدها ستحدد الطريقة التي تؤلم العدو الغادر". 

بدوره دعا عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، المجتمع الدولي إلى "إدانة" إسرائيل، وقال إن "دماء الشهداء تمهد الطريق لتحرير فلسطين، واستهداف القادة دليل على صحة النهج في مواجهة الاحتلال، رسالة المقاومة ستكون شاملة وموحدة".

كما طالب أبو مرزوق المجتمع الدولي بـ"إدانة الاحتلال والمطالبة برحيله، وألا يُساوي بين الضحية والجلاد".

 أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، تعليق الدوام بكافة المؤسسات التعليمية، بعد إطلاق الجيش الإسرائيلي للعملية العسكرية ضد غزة. 

المكتب الإعلامي قال في بيان إنه "تم يعلق الدوام للمؤسسات التعليمية، وتأجيل اختبارات الوظائف التعليمية المقررة الثلاثاء حتى إشعار آخر، وذلك في ضوء عدوان الاحتلال على قطاع غزة"، وأضاف: "يكون الدوام في باقي المؤسسات الحكومية بالحد الأدنى، بما يحقق تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين". في موازاة ذلك، أغلقت سلطات الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، معبرَي "إيرز" المخصص للأفراد و"كرم أبو سالم" التجاري مع قطاع غزة، بالتزامن مع العملية العسكرية، وفقاً لما أكده بيان لمنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، غسان عليان.

تمثل هذه الضربات الجوية  أحدث موجة تصعيد من تل أبيب تجاه الفصائل الفلسطينية بغزة، وكانت قد سبقتها منذ ما يزيد من عام مداهمات عسكرية في الضفة الغربية وشن حملات اعتقالات واسعة ومستمرة.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46363 السبت ٠٤ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :43142 السبت ٠٤ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42690 السبت ٠٤ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور