Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


جنوب افريقيا تفضح الممانعين والمعتدلين في حرب غزة

مثلت إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لردّ اتهامات "الإبادة" في حرب غزة.

الجمعة ١٢ يناير ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

المحرر السياسي- كشفت دولة جنوب افريقيا دولا كثيرة تدّعي الدفاع عن القضية الفلسطينية، اعتدالا أو ممانعة، فأقدمت على رفع قضية " الإبادة الجماعية" ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا قال، إنه لم يشعر قط بالفخر الذي يشعر به اليوم تعليقاً على رفع بلاده هذه القضية  معترفا بالمخاطر لكنّه شدّد على التمسك بمبادئ دولته.

وبعيدا عن المزايدات في الإشادة بموقف جنوب افريقيا، أظهرت هذه  الدولة الصغيرة والمحدودة الإمكانات الاقتصادية، أنّ "الابتكار" في السياسة والديبلوماسية أهم من الاندفاعات في ساحات الحروب المدمّرة، فما عجزت عنه ايران وحلفاؤها في لبنان والعراق واليمن من وقف توسّع الاحتلال الإسرائيلي في غزة ، بحسب الشعار الأول لفتح " الساحات"، وما عجزت عنه القمة العربية الإسلامية في السعودية بشأن وقف اطلاق النار في القطاع، تندفع جنوب افريقيا، الى تحقيقه سلميّا، فطالبت من القضاة، في الجلسة الأولى، بتوجيه أمر الى إسرائيل بالوقف الفوري لهجومها الذي يهدف إلى "القضاء على السكان" في قطاع غزة.

  قد لا يتجاوب القضاة مع هذه الرغبة، لكنّ هذا الطلب هو الدافع الأساسي لخوف إسرائيل من مسار هذه المحكمة.

 ولطالما دافعت جنوب أفريقيا بعد حقبة الفصل العنصري؛ عن القضية الفلسطينية، بعدما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسرعرفات بنضال نلسون مانديلا في  "المؤتمر الوطني الأفريقي" ضد حكم الأقلية البيضاء.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46050 الإثنين ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42926 الإثنين ٢٩ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42481 الإثنين ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور