Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


محادثات لبنانية فرنسية: المطالبة بالقرار ١٧٠١ مع ترسيم الحدود البرية

جال وزير الخارجية الفرنسية ستفان سيجورنيه على القيادات اللبنانية مركزا علي تطبيق القرار ١٧٠١.

الثلاثاء ٠٦ فبراير ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

استهل وزير خارجية فرنسا ستفان سيجورنيه لقاءاته في لبنان بزيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة في حضور السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفيه ماغرو ومديرة أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو وعدد من المستشارين في الخارجية الفرنسية ومستشار الرئيس بري محمود بري ، حيث تناول البحث تطور الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات السياسية والميدانية جراء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان.

واكتفى الوزير الفرنسي، لدى مغادرته بالقول : "لن أعلق الآن سوف أعلق لاحقا".

الوزبر بوحبيب وصف الاجتماع مع نظيره الفرنسي بالجيد وفي دردشة مع الصحافيين قال :" الفرنسيون يهمهم لبنان وسلامته، هم نقلوا لنا اجواء اسرائيل  التي تريد ارجاع المستوطنين المهجرين من الحدود الشمالية  وعددهم حوالي المئة الف ، حتى الساعة لم نتبلغ انهم يقبلون بالسلام الذي نطالب به ، كما تعرفون نحن نطالب بتطبيق القرار 1701 كاملا ويتضمن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وانسحاب  اسرائيل الكامل من كل الاراضي اللبنانية،  واذا تحقق ذلك  تنتهي تقريبا مشاكلنا الامنية معهم وتبقى مشكلتنا معهم القضية الفلسطينية. حتى الساعة  ليس لدينا اي اقتراح منهم لكن نحن مصرون على موقفنا. 

 تابع بوحبيب:"  شكرنا الوزير الفرنسي على زيارته لنا، وهي مهمة ليطلعنا على ما يحصل خصوصا وانه قام بأول جولة اقليمية له ، و انا كنت تعرفت عليه في نيويورك من حوالي الاسبوعين.  الفرنسيون نواياهم  جيدة تجاه لبنان ونحن يهمنا ان يكونوا مشتركين في كل حل اقليمي او دولي للقضية اللبنانية. 

سئل: هل حمل الوزير الفرنسي  اي اقتراح للحل؟  اجاب: : كلا لم يعطنا اي اقتراح ، هم يفكرون بحل او اقتراحات وسيطلعونا عليها  عليها فور جهوزها.

سئل: هل صحيح ان الوزير الفرنسي حمل تحذيرا اسرائيليا بإمكانية التصعيد اذا لم يتوقف ما يحصل في الجنوب، وهل جاء على ذكر انسحاب حزب الله من بضعة كيلومترات على ان  يستلم  الجيش اللبناني او اليونيفيل؟  اجاب:  لم نبحث في  هذه التفاصيل،  لكن طبعا حذرونا ان اسرائيل قد تقوم بحرب لإرجاع مستوطينها ، و نحن نعتبر ان هذه حرب تدل  على فشلها في غزة.  نحن قلنا للفرنسيين لا نريد الحرب بل نريد الاتفاق بوساطة الامم المتحدة والفرنسيين والاميركيين  او اي كان ، نريد الاتفاق حول الحدود  وحاليا يمكننا  البحث فيها  لكنها لن تكون نهائية قبل ان يصبح لدينا رئيس للجمهورية ، كذلك ان لا تستمر الحرب في غزة.

  سئل : هل من الممكن زيادة عديد الجيش في المرحلة المقبلة خصوصا على الحدود؟  اجاب:  نحن نقترح هذا ونطلب المساعدة لنتمكن من تجنيد حوالي ستة او سبعة آلاف  جندي ومطلبنا يلقى ترحيبا .

  سئل : هذا المطلب يعني بدلا من حزب الله؟  اجاب: كلا،  لا دخل لحزب الله في ذلك الجيش لوحده وحزب الله لوحده،  ونحن نحن في حوار دائم مع الحزب و لا خلاف بيننا سواء كان على مستوى الوزارة او على مستوى رئاسة الحكومة وطبعا رئاسة مجلس النواب  .

تابع:" الجيش سند لنا ايضا في القضايا الداخلية لذلك نريد عديدا إضافيا لنشرهم  في الجنوب والفرنسيون مهتمون جدا .

وعن زيارة وزير خارجية مصر غدا الى لبنان وعما اذا كانت  الوفود  التي  لبنان لديها اقتراحات مختلفة؟  اجاب: الكل يهمه عدم  اندلاع الحرب في جنوب لبنان وشمال اسرائيل،  كلنا نتكلم ذات  اللغة  والوزير المصري سيزور الرئيس ميقاتي وبري،  لبنانيا هناك اشياء  تجمعنا اهمها موقفنا في الجنوب وكذلك اللاجئين، كلنا متفقون على هذين الملفين اللذين يؤثران على وجود لبنان.

سئل: هل هناك قناعة لدى كل الموفدين الذين التقيتهم ان مطلب انسحاب حزب الله من الحدود اللبنانية الى جنوب الليطاني هو امر غير ممكن اطلاقا؟؟  اجاب: نحن لا نبحث بالممكن وغير الممكن، نحن نقول نقول لهم اننا مستعدون للاتفاق حول الحدود و نود تطبيق  القرار 1701 بحذافيره والحزب على علم بذلك ، نحن ليس لدينا شروط  هم من يجب ان يتوقفوا عن قضم الاراضي ، هم من يحتل   قسم من اراضي  لبنان ، الى جانب  شبعا وكفرشوبا  هناك شمال الغجر وخراج  بلدة الماري والناقورة ،و الخط الازرق ليس الحدود بل هو خط الانسحاب الاسرائيلي في العام الفين،  ان  خط الحدود هو الخط الذي رُسم من قبل الفرنسيين والانكليز عام 1923 وتم تثبيته عام 1949 بعد الهدنة بين لبنان واسرائيل  برعاية الامم المتحدة.  و عن عدم زيارة آموس هوكستين الى لبنان ، ما يعني  انه ليس لديه اي خطوة ايجابية بخصوص اظهار الحدود؟ قال  بو حبيب  طبعا لن يأتي اذا لم يكن لديه شيء.

  تابع :  لن تكون نزهة مجيئ اسرائيل الى لبنان لان ذلك سيسبب حربا اقليمية وحزب الله ليس ابن الامس في هذه القضايا، اسرائيل ممكن ان تُدَمِرْ لانه لديها سيطرة جوية هائلة لكنها لن تربح  الحرب. الخارجية: بعدها توجه الى قصر بسترس للقاء نظيره الوزير عبدالله بوحبيب.

بعد اللقاء، قال بوحبيب: الفرنسيون تهمهم سلامة لبنان وسيجورنيه نقل الجو الاسرائيلي بإعادة المستوطنين الى قراهم بينما نريد سلاما كاملا وانسحابا كاملا. اضاف:  فرنسا لديها اقتراحات للحل غير جاهزة بعد. تابع:  حذرنا من قيام الاسراىيليين من حرب وأبلغنا سيجورنيه اننا نريد اتفاقا على اظهار الحدود البرية.

وقال: الحوار دائم مع حزب الله على مستوى الخارجية ورئاسة الحكومة ولا خلاف معه اطلاقا.

وتابع: نفترح المساعدة من قبل المجتمع الدولي لتأمين تواجد اكبر للجيش لتجنيد ٧ الاف عنصر والفرنسيون مهتمون بهذا الامر.

السرايا:

 يستقبل  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي  وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه في السرايا. يشارك في اللقاء سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو ورئيسة دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية السفيرة آن غريو وعدد من المستشارين.

وعن الجانب اللبناني حضر مستشارا رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر.

خلال الاجتماع أشار الوزير الفرنسي الى أن زيارته الى لبنان تندرج في إطار جولة لوقف الحرب في غزة وحفظ الاستقرار في لبنان وابعاد الأخطار عنه. وشدد على أن انتخاب رئيس جديد للبنان مسألة اساسية لمواكبة الاستحقاقات الكبيرة التي يشهدها لبنان والمنطقة.

وشدد على أولوية حفظ التهدئة في الجنوب ووقف العمليات العسكرية.

في سياق متصل، أفادت أوساط ديبلوماسية فرنسية عبر "الجديد" أن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه كرر مطالبته تطبيق القرار1701 من جانب لبنان لناحية استكمال نشر الجيش اللبناني جنوب الليطاني.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45955 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42835 السبت ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42391 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور