Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


صواريخ حماس من الجنوب: رسالة سياسية أو إعلان حرب إضافية

أعاد إطلاق حماس رشقات صواريخها من الجنوب التخوف من انزلاق لبنان الى حرب مدمّرة.

الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

المحرر السياسي- ارتفع منسوب التخوّف من توسّع جبهة الجنوب مع إطلاق كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، رشقتين صاروخيتين مكونتين من 40 صاروخ غراد من جنوب لبنان على شمال إسرائيل.

تزامن هذا التدخل المفاجئ بعد انقطاع مع مؤشرات أميركية ومصرية عبرت عنها القيادتان في البلدين، عن احتمال التوصل الى هدنة في القطاع في شهر رمضان المبارك، في وقت ظهر أيضا رئيس المكتب السياسي في حركة حماس  إسماعيل هنية في خطاب تصعيدي يعاكس أجواء مفاوضات باريس بشأن التسوية، فأعلن نداء تعبئة وكأنّه يعلن الحرب حين طالب "محور المقاومة" ب "الإسناد" فجاء الردّ سريعا من جبهة الجنوب التي يُمسك بمفاتيحها حزب الله بإطلاق حماس صواريخها من المنصّة اللبنانية بما لا يمكن أن يتم الا برضى الحزب وايران معا.

اسئلة عدة طُرحت بعد عودة حماس الى نشاطها الصاروخي من الجنوب بعد طول انقطاع:

-هل باتت حماس أكثر من جناح، جناح يفاوض وجناح يتشدّد في وقت أنّ وعدَ هنيه الشعب الفلسطيني بالدفاع عنه لا يُصرف ميدانيا بعدما تراجعت القوة العسكرية الحمساوية وطُوّقت في رفح وبعض الجيوب الأخرى.

-هل ما أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن عن هدنة في شهر رمضان المبارك أزعج جناحا في حماس، وفرضت الحسابات الإيرانية في اللحظة المفصلية  التصعيد الذي يتقاطع مع تصعيد بنيامين نتنياهو الممتعض من التسوية التي يرحب بها الأميركيون والمصريون، فتقاطعت مصالح " الأعداء"  في نسف أيّ تسوية بإمضاء أميركي.

-ماذا عن لبنان الذي دخل النقطة الأعلى في التوتر الجنوبي والأقرب من الانزلاق الى حرب واسعة يدعو اليها صراحة القادة الإسرائيليون بهدف تنفيذ القرار ١٧٠١ بالقوة.

كل دلائل الساعات الماضية ، توحي باندفاع لبنان أكثر الى الحرب التي لا يريدها اللبنانيون في لحظة تتضارب فيها المواقف بشأن هدنة " رمضان" في القطاع بين تشجيع أميركي ومصري وبين حذر إسرائيلي وايراني، فهل يدفع لبنان مرة جديدة ثمن هذه التقاطعات المتفجرّة؟

الساعات المقبلة خطيرة على لبنان بقدر ما هي كارثية على ما تبقى من قطاع غزة.

فهل صواريخ حماس من الجنوب رسالة سياسية فقط أم  تلبية ميدانية لنداء الاستنفار العسكري الذي أعلنه  اسماعيل هنية؟


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46041 الإثنين ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42915 الإثنين ٢٩ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42471 الإثنين ٢٩ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور