Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


هوكستين يحمل مقترحات جديّة الى لبنان مع الضغط الأميركي لهدنة غزة

تشكل زيارة الموفد الأميركي آموس هوكستين الى بيروت محطة مفصلية في ظل الحديث عن هدنة في قطاع غزة.

الإثنين ٠٤ مارس ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

 نقلت وكالة رويترز عن  مسؤول لبناني كبير ومسؤول بالبيت الأبيض قولهما إن المبعوث الأمريكي آموس هوكستين سيزور بيروت يوم الاثنين لمواصلة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف تصعيد الصراع عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحقيق الاستقرار.

 وقال إلياس بو صعب نائب رئيس البرلمان اللبناني لرويترز إنه يعتقد أن توقيت زيارة هوكستين يشير إلى التقدم المحرز في جهود التوصل إلى هدنة في غزة “خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة”.

وأضاف بو صعب “إذا حصل هذا، أعتقد أنه سيكون لزيارة هوكستين هذه المرة أهمية كبرى لمواكبة الهدنة على حدودنا الجنوبية ولبحث ما هو المطلوب من أجل الاستقرار و إنهاء احتمال توسع الحرب مع لبنان”.

وذكر بو صعب أن هوكستين “لديه أفكار جدية قد تحمل بداية لحل مستدام واستقرار وإبعاد شبح الحرب التي لن تكون من مصلحة أحد”. 

ولم يخض مسؤول البيت الأبيض في مزيد من التفاصيل عن الزيارة.

وتشدّد واشنطن على أنّ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريبا وتهدف إلى دخوله حيز التنفيذ مع بداية شهر رمضان أي بعد أسبوع، لكن صحيفة إسرائيلية أفادت بأن إسرائيل قاطعت محادثات في القاهرة يوم الأحد بعد أن رفضت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) مطلب إسرائيل بإرسال قائمة كاملة بالرهائن الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وأشار حزب الله علنا إلى أنه سيوقف الهجمات على إسرائيل من لبنان حينما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، وذكر أيضا أنه مستعد لمواصلة القتال إذا ما واصلت إسرائيل أعمالها القتالية.

وقال نجيب ميقاتي رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال في لبنان لرويترز (يوم الخميس) إن وقف القتال في قطاع غزة هذا الأسبوع على أقرب تقدير سيدفع إلى إجراء محادثات غير مباشرة لإنهاء الأعمال القتالية على امتداد حدود جنوب لبنان مع إسرائيل.

وتوسط هوكستين فيما سبق في اتفاق دبلوماسي "نادر" بين لبنان وإسرائيل في 2022 لترسيم حدودهما البحرية.

وزار هوكستين بيروت في كانون الثاني الماضي. ولم يكن حزب الله طرفا مباشرا في جهود هوكستين الدبلوماسية، لكن وسطاء لبنانيين نقلوا مقترحاته وأفكاره للحزب.

وتكثف الديبلوماسية الأميركية جهودها هذا الأسبوع من أجل تطويق التصعيد الاقليمي، فمع زيارة هوكستين الى بيروت، سيجتمع بيني جانتس العضو في حكومة الحرب الإسرائيلية مع كاملا هاريس(نائبة الرئيس) في البيت الأبيض اليوم الاثنين، وسيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن يوم الثلاثاء.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45995 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42871 الأحد ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42426 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور