Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


هوكستين للحل الديبلوماسي جنوبا(بالصور)

حدد الموفد الأميركي آموس هوكستين عناوين زيارته للبنان في عين التينة بعد زيارته الرئيس نبيه بري.

الإثنين ٠٤ مارس ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

قال الموفد الاميركي آموس هوكشتاين بعد لقائه الرئيس بري زهاء ساعة ونصف برفقة السفيرة الأميركية ليزا جونسون:

 "من الجيد ان أكون في بيروت... وانا هنا من أجل الحث للوصول الى حل دبلوماسي ينهي العمليات الحربيةعلى الحدود بين لبنان واسرائيل".

وأشار إلى "ان الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة بالعمل من أجل الوصول الى حل طويل الأمد من خلال مسار سياسي وهذا ما يمكن أن يسمح للنازحين اللبنانيين بالعودة الى منازلهم والأمر نفسه على الجانب الاخر من الحدود".

وتابع: "الزيارة اليوم هي إثر أسابيع من التصعيد الذي لا ينفع ولا يساعد في عودة النازحين الى منازلهم ، والتصعيد لا يساعد في حل هذه الازمة وحتما ان التصعيد لا يساعد لبنان في إعاده البناء والتقدم في هذه المرحله الحساسة من تاريخه".

وأكد هوكشتاين "ان وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار غير كاف وكذلك الحرب المحدودة لا يمكن إحتوائها ، وأن الوضع الامني على طول الخط الازرق يجب ان يضمن أمن كل طرف، ان الولايات المتحدة الاميركية تؤمن بأن الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لوضع حد للعمليات الحربية القائمة وبالتالي الوصول الى الإستقرار الطويل الأمد ، ومن حق الجميع العيش بأمان وإستقرار".

وختم: "إن ما نقوم به ليس جهداً اميركياً منفرداً اننا نعمل مع شركائنا في العالم لخلق فرصة تعزز الإستقرار والإزدهار للبنان وشعبه ومؤسساته ولاقتصاده".

لقاءات هوكستين:

والتقى هوكستين قائد الجيش العماد جوزاف عون.

استقبل الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، في كليمنصو، الموفد الأميركي ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان ، بحضور رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط وعضوي كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائبين مروان حمادة ووائل أبو فاعور. وخلال اللقاء، تم البحث في آخر المستجدات ومساعي التهدئة في جنوب لبنان.

وبعدها، توجه الموفد الرئاسي الاميركي،  ترافقه السفيرة الاميركية الى السراي الحكومي، حيث التقى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. وكان المبعوث الاميركي وصل قرابة الواحدة من بعد الظهر الى مطار رفيق الحريري الدولي. 

 

واجتمع وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض بالمبعوث الاميركي اموس هوكشتاين في صالون مطار بيروت الدولي بناء على موعد حددته السفارة مسبقا تلبية لطلب المستشار الاميركي الاول وكون الوزير فياض يغادر الى باريس في زيارة عمل  .  

حضر اللقاء السفيرة الاميركية ليزا جونسون وطاقم عمل هوكشتاين وكانت جولة أُفق استمرت حوالي ٤٥ دقيقة تناول فيها الطرفان آخر المستجدات على الساحة المحلية.

 وتم التباحث في مواضيع تتعلق بإمكانية استجرار الغاز من مصر والكهرياء من الاردن عبر سوريا والدور المساعد الذي من الممكن أن يلعبه المبعوث الاميركي في هذا الاطار.

ولفت هوكشتاين الى ضرورة استتباب الأمن ووقف الحرب  وما يمكن ان ينتج عن ذلك من استقرار على كافة الاصعدة وانعكاس ايجابي في مواضيع عدة كزيادة التغذية الكهربائية والالتزام الاكبر بملف التنقيب عن الغاز والنفط في لبنان.

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45981 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42858 السبت ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42413 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور