Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


هل نجح هوكستين في فصل الجنوب عن غزة؟

يتواصل لبنان مع الموفد الأميركي آموس هوكستين لمعرفة نتائج زيارته تل أبيب.

الأربعاء ٠٦ مارس ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

المحرر السياسي- أهم ما نتج عن جولة الموفد الأميركي آموس هوكستين ما أعلنه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عن انطلاق محادثات غير مباشرة لوقف اطلاق النار في الجنوب قريبا.

هذا يعني أولا، أنّ هوكستين نجح في فصل جبهة الجنوب عن جبهة غزة، ولو على طاولة المفاوضات، بعدما فصل الجبهتين ميدانيا باستبعاده الربط بين هدنة غزة وهدنة الجنوب.

هذا التقدّم الذي أحرزه هوكستين ، في إسرائيل باعلان وزير دفاعها يوآف غالانت الالتزام بالحركة الديبلوماسية التي يقودها هوكستين على جبهة الجنوب، وفي لبنان في الحديث عن بحث الرئيس نبيه بري في "أفكار شفهية" قدمها هوكستين الى الجانب اللبناني، أو تحديدا الى الثنائي الشيعي الذي يشكل محور " القتال" جنوبا.

الأفكار الأميركية الجديدة " غير المكتوبة" هي الإشارة الى بدء حزب الله  التفاوض الرسمي تزامنا مع معلومات تتحدّث عن تقدم في الاتصالات الأميركية الإيرانية بشأن الإقليم.

التفاوض الديبلوماسي لا يزال في دوائر السريّة ولم تنكشف اتجاهاته، لكنّ الأكيد، أنّ هذه المفاوضات تحصل في الكواليس  في لحظة من الانهيار الفلسطيني في غزة.

ما يلفت في حديث الرئيس ميقاتي الى "الجديد"، غير أنّ الرئيس بري هو من يدرس المقترحات الأميركية، أنّ هوكستين قدّم "خطة إنمائية للجنوب اللبناني" بدعم عربي وغربي، فهل هذا سيكون ثمن التسوية التي تلوح في الأفق، أو أنّ ثمنا سياسيا سيحصل عليه الثنائي الشيعي الذي يجلس وحيدا على طاولة التفاوض برغم "الاستعراض" الذي أظهره هوكستين في لقاءاته مع ميقاتي شخصيا، ومع المعارضة بصورتها المسيحية.

الرئيس ميقاتي كشف عن اتصال سيتم قريبا مع هوكستين، سيجريه هو أو الرئيس بري، يتناول الأفكار الأميركية والاطلاع علي نتائج زيارة هوكستين الى تل أبيب.

كلام الصورة: بري وهوكستين بعدسة الزميل نبيل اسماعيل.


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45998 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42875 الأحد ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42429 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور