Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


المجلس الاسلامي الشيعي الى الواجهة : الظهور بين أمل وحزب الله

قرر المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى العودة الى اجتماعات دورية لهيئتيه الشرعية والتنفيذية.

الخميس ٠٧ مارس ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

المحرر السياسي- عاد المجلس الإسلامي الشيعي ليعقد اجتماعاته الدورية "لأول مرة منذ فترة طويلة"(البيان) في وقت غلب على بيانه الاهتمام بحرب غزة و تداعياتها الجنوبية، حتى أنّ الدعوة لانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جاءت في البند الأخير(الثامن).

أهمية عودة المجلس الإسلامي الأعلى أنها جاءت في ظل معطيات عدة منها:

-فتح جبهة الجنوب التي لم تؤثر كما هو الموعود على مسار الحرب على غزة بل انعكست بشكل سلبي على لبنان وجنوبه، وأثارت بلبلة في البيئة الحاضنة لحزب الله وحركة أمل ولو بشكل مستور شيعيا، ومعلن وطنيا.

-فشل المجلس في تنفيذ مبادرته في عقد قمة روحية .

- التخبّط الذي ظهر في أداء المجلس بشأن" نزع الأهلية عن ١٥ شيخا" ثم التنصل منه٠

- تحوّل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان واجهة "شيعية- دينية-سياسية " خصوصا في المرحلة التي واكبت طرح بكركي مشروع " الحياد الإيجابي".

تزامنت عودة الاجتماعات الدورية بعدما مهّد لها نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب بحركة في جولته على القيادات الروحية، وفي سحبه فتيل اشتعال مسألة " أهلية المشايخ"، وفي تعزيز موقعه في المجلس بتدابير إدارية.

فهل سيرأس الشيخ الخطيب المجلس قريبا بصورة حاسمة.

بدا من البيان  الختامي لاجتماع المجلس الشيعي بهيئتيه الشرعية والتنفيذية أنّه أقرب الى حركة أمل فتماهى معها في اعتبار شهداء المقاومة شهداء لبنان ولم يسقطوا على " طريق القدس" بحسب شعار حزب الله.

تميّز نص البيان بالهدوء في انتقاد الدول العربية والإسلامية في مقاربتها الحرب على غزة، كذلك في تطرقه الى الموقف الدولي المتآمر والمنافق...

وإذا كان البيان غطى حزب الله في فتحه جبهة الجنوب في سياق ما اعتبره المجلس السياق التاريخي لهذه المقاومة التي أطلقها الامام موسى الصدر ، فإنّه واكب " الخطاب الشيعي العام" في إدانة " التحريض" على المقاومة بشكل " يخدم العدو"، مرددا ثالوث: الجيش والشعب والمقاومة.

ولفت في بيان المجلس تغطيته أيضا للتفاوض الذي يقوده الرئيسان نبيه بري ونجيب ميقاتي من أجل التهدئة في الجنوب توازيا مع ترسيم الحدود البرية بشكل قفز فوق الانتقادات التي تصدر عن بكركي لجهة أنّ التفاوض من الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية.

مهما يكن، فإنّ البيانات الدورية التي ستصدر عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ستُرصد كما البيانات الصادرة عن  مرجعيتي بكركي ودار الفتوى.   


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46008 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42885 الأحد ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42438 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور