معرض السيارات الكهربائية الأول من نوعه في المنطقة

الأربعاء 10 نيسان 2019

معرض السيارات الكهربائية الأول من نوعه في المنطقة

ماريا أبي رزق- تستعد بيروت لإستضافة أول معرض في الشرق الأوسط للسيارات الكهربائية والهايبريد في "الفوروم دو بيروت"، ابتداءً من يوم غد ولغاية 15 نيسان المقبل.

بظل التلوث السائد لا سيما التلوث الهوائي الناتج عن قطاع النقل والذي يعتبرمن الأسباب الرئيسية لتفاقم هذه الأزمة، أتت هذه الخطوة بمثابة قفزة نوعية لتمهيد الطريق نحو استخدام الوقود البديل في قطاع النقل وايجاد بديل آمن لسيارات تعتمد على المشتقات البترولية وهذا بعد ان التزم لبنان طوعا بزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 12 في المئة بحلول العام 2020 وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة الى 30 في المئة بحلول العام 2030 في اطار تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة بشأن تغير المناخ.

اهداف المعرض تكمن ليس فقط في التوعية لدمج التنقل الإلكتروني قي حياتنا اليومية واغتنام فرصة الحد من التلوث بل تحفيز المواطنين من خلال قانون الموازنة العامة للبنان رقم 79، المادة 55 من 18 نيسان 2018 والذي ينص على إعفاء الرسوم الجمركية للسيارات العاملة على الكهرباء(EV) كليا و تخفيض الى 20 في المئة على السيارات الخصوصية الهجينة و10 في المئة على السيارات العمومية. بالإضافة الى سرعة الشحن EV التي تقوم الشركات الكبرى بإعداده في محطاتها.

كان لوزيرالبيئة فادي جريصاتي قد اكد ان وجود البنية التحتية الضرورية والمتمثلة في محطات الشحن اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة وتوزيعها في مختلف المناطق اللبنانية فضلا عن التوعية هما الاساس في تسريع انتشار هذا النوع من السيارات لما له من اهمية في دعم مبادرات النقل المستدام وخفض تلوث الهواء وحماية البيئة.

العلامات التجارية الرائدة في مجال السيارات الكهربائية والهجينة:

بدأت شركةAUDI  بإطلاق أول نموذجAudi E-tron ،و تعد وبحلول عام 2025 انها ستوفر 12 سيارة كهربائية بالكامل في أهم الأسواق ، اما  BMW فبفضل تقنية EDrive، تضمن قيادة مستدامة بأقل نسبة انبعاثات. فضلا عن شيفروليه بولت EVالكهربائية بالكامل وهي  بمثابة خطوة أساسية في رحلة لم تعد طويلة  نحو مستقبل خالي من حوادث التعطل والانبعاثات . شركة هيونداي تعمل لخفض نسبة الانبعاثات الى الصفر في المئة و تطمح لتصبح واحدة من العلامات التجارية الرائدة على مستوى العالم للسيارات الكهربائية وتخطط لتوسيع تشكيلة السيارات الكهربائية إلى 38 طرازًا بحلول عام 2025. من عام 2020 ، سيتم تزويد جميع سيارات جاكوار بالكهرباء، تعمل العلامة التجارية على تطوير هياكل عالية التقنية تتيح للعملاء اختيار ما يريدون أو يحتاجون إليه: كهربائي ، هجيناي هايبريد ، بنزين أو ديزل. بالإضافة الى EQ التي تمثل قيمتا العلامة التجارية لMercedes-Benz"العاطفة والذكاء" وتتضمن جميع الجوانب المهمة للتنقل الكهربائي. اما شركة بورش فكانت قد أعلنت بالفعل عن إطلاق سيارة تايكان التي طال انتظارها والتي تعد سيارة كهربائية بالكامل.