عملان فنيان في باريس ل جوانا حاجي توما وخليل جريج يثيران الجدل

السبت 19 تشرين أول 2019

عملان فنيان في باريس ل جوانا حاجي توما وخليل جريج يثيران الجدل

وسّع المعرض الدولي للفن المعاصر (فياك) اهتمامه في القضايا الانسانية وفي مشاركة دول جديدة منها العربية.

الدورة السادسة والاربعون التي افتتحت في باريس منتصف هذا الأسبوع، تمتد إبداعاتها المعروضة، في القصرين الكبير والصغير وفي حديقة التويلري وساحة الفاندوم.

المعروضات تتناول قضايا إنسانية منها البيئة ولقمة العيش والهجرة والحوار بين الأزمان والموت.

يعطي المعرض فسحة واسعة لافريقيا وآسيا وجنوب افريقيا والشرق الاوسط ولغاليريهات جديدة وناشئة تأمينا لحوار بين الأجيال الفنية.

ويستوعب المعرض ٢٥غاليري جديدا منها العالمي مثل غاليري ليفي جورفي من نيويورك، وهوبكينس من باريس، وغاليري غرين آرت من دبي.

وتشارك بلدان جديدة مثل ايران وساحل العاج.

عملان لبنانيان مثيران

أثار عملان عنوانهما "الزمن الى الأمام" و"دوّار" للبنانيين جوانا حاجي توما وخليل جريج الحائزين على جائزة مارسيل شان ٢٠١٧ جدلا بين متابعي هذه الأنواع من الفنون.

يدور العملان حول العينات الجيولوجية والاركيولوجية، فيبدو الناظر الى الصور والى التجهيز الفني المتدلي من السقف حاملا بين طياته الزجاجية صخورا من أزمنة مختلفة، أنّه عمل يبحث في تاريخ الأرض وتحولاتها، لكن مع قليل من التركيز تتضح بقايا حروب ونفايات وبلاستيك ورمال من مختلف الألوان والأشكال، بحسب توصيف وكالة رويترز.

فنانون عرب مشاركون

يشارك من مصر معتز نصر وحسن خان.

من السعودية أحمد ماطر...

من لبنان لورانس أبو حمدان وجوانا حاجي توما وخليل جريج ومها ملوح وشربل بطرس ووليد رعد.

من فلسطين منى حاطوم.

من المغرب يونس رحمون.

من الجزائر عادل عبد الصمد وغيرهم...

مراكب الشمس بتوقيع مصري جذاب

الفنان المصري العالمي معتز نصر عرض تجهيزا فنيا بعنوان "مراكب الشمس"ضمن مشروع"خارج الأسوار" في صدر حديقة التويلوري، فجذب انتباه الزوارلضخامته وطرحه قضية الهجرة من أجل لقمة العيش.

استطاع نصر صنع قرص الشمس من ٣٥٠مجدافا مصنوعة من الخشب يتصل منها بالآخر في شكل دائري لتوضيح الحركة البشرية اللانهائية المترابطة على الأرض سعيا لحياة أفضل، لذلك استعمل أيضا مجارف الخبز الشبيهة بمجاديف القوارب.

هذا العمل عُرض سابقا في معرض "فن أبو ظبي".

المعروف عن نصر أنّه يلتزم بقضايا التنمية الجيوسياسية والاجتماعية في افريقيا.