انفجار عين قانا هل هو خطأ تقني أو استهداف لحزب الله

الثلاثاء 22 أيلول 2020

انفجار عين قانا هل هو خطأ تقني  أو استهداف لحزب الله

 

  

وقع انفجار قويّ وضخم في خراج بلدة عين قانا الجنوبية ولم تجزم المعلومات حتى الساعة الأسباب التي أدت الى وقوعه.

 وفيما ترددت معلومات عن اندلاع الحريق في محطة وقود، افادت "المركزية" ان سكان عين قانا اكدوا ان لا محطة محروقات في البلدة مرجحين ان يكون الانفجار ناجما عن عمل امني ما.

وذكرت "رويترز" نقلا عن مصدر امني: انفجار جنوب لبنان وقع في مستودع أسلحة لحزب الله بسبب خطأ فني.

معلومات أخرى أفادت عن نقل جثتين متفحمتين من مكان الانفجار وعشرات السيارات محترقة في المكان وحزب الله يمنع الأهالي من الخروج من منازلهم وسمح فقط للهيئة الصحية بالحضور الى المكان.

في الموازاة اشارت المعلومات الأولية الى أن الانفجار في عين قانا وقع في منزل تابع لحزب الله وقد فرض الحزب طوقًا أمنيًا في مكان الانفجار.

 من جهته، كشف الاعلامي سالم زهران في تغريدة عن حيثيات انفجار عين قانا وغرّد: حريق عين قانا ناتج عن انفجار مستودع اسلحة ولا سقوط لضحايا او جرحى والاضرار مادية فقط. ولاحقا، عدل في تغريدته فقال "حريق عين قانا ناتج عن انفجار مركز لتجميع قذائف مخلفات الحرب ولا سقوط لضحايا او جرحى والاضرار مادية فقط".

واشارت ام تي في الى ان أكثر من معلومة تتردد عن أنّ البناء حيث وقع الانفجار تابع لحزب الله ويُستخدم لتخزين بعض الأسلحة التي يستخدمها الحزب، وان معلومات أوّليّة تشير إلى أنّ المبنى تابع لمسؤول في الحزب وهناك فرضيّة عن أنّ الانفجار قد يكون استهدف هذا المسؤول. وتابعت القناة "المعلومات تشير إلى أنّ انفجارين سُمعا تفصل بينهما مدّة 10 دقائق ورقعة الانفجار تتخطى الـ 700 متر دائرياً"

وافادت معلومات شبه مؤكدة أن الانفجار استهدف مركزًا مؤلّفًا من ٣ طوابق تابعًا لحزب الله.

ونقلت قناة الحدث عن مصدر أمني قوله إن الانفجار جنوب لبنان حدث في موقع لحزب الله في مركز عسكري تابع للحزب. وتحدثت العربية عن إصابات في انفجار في موقع لحزب الله في إقليم التفاح جنوب لبنان.

وقال امين عام الصليب الاحمرجورج كتانة عبر اتصال مع المؤسسة اللبنانية للارسال: تلقينا اتصالا وقد هُرعت سيارة الصليب الأحمر الى محطة عين قانا والمعلومات الأولية لم تفد عن وقوع جرحى.

اما معطيات صحافية فاشارت الى وقوع اصابات وقالت ان دمارا كبيرا لحق في المبنى الذي وقع فيه الانفجار وبالمحيط وقد تضررت سيارات وابنية، وقد اسقط عدد من الاصابات.

وتصاعدت سحب الدخان في المحلة وسط حالة من الهلع بين السكان.

وأفيد عن ضرب طوق أمني في محيط الحريق وعن سماع دوي صوت انفجار تزامناً مع الحريق، وعلم ان عناصر من حزب الله طوقوا مكان الانفجا.

المصدر: وكالة المركزية