Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


إيران تتنفّس الصُّعداء: ترامب تراجع عن ضرب منشآتها النووية

المحرر الديبلوماسي- ارتفع منسوب القلق من اعتماد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خيار الضربة العسكرية للمنشآت النووية في إيران.

الثلاثاء ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

 

المحرر الديبلوماسي- ارتفع منسوب القلق من اعتماد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خيار الضربة العسكرية للمنشآت النووية في إيران.

كشف مسؤول أمريكي، في الساعات الماضية، أنّ الرئيس ترامب ، مع بقاء شهرين في منصبه ، طلب الأسبوع الماضي خيارات بشأن مهاجمة الموقع النووي الإيراني الرئيسي ، لكنه قرر في النهاية عدم اتخاذ الخطوة الدراماتيكية.

قدم ترامب هذا الطلب خلال اجتماع في المكتب البيضاوي يوم الخميس مع كبار مساعديه للأمن القومي ، بما في ذلك نائب الرئيس مايك بنس ، ووزير الخارجية مايك بومبيو ، ووزير الدفاع الجديد بالوكالة كريستوفر ميلر ، والجنرال مارك ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وأكد المسؤول رواية الاجتماع في صحيفة نيويورك تايمز ، التي أفادت بأن المستشارين أقنعوا ترامب بعدم المضي قدماً في ضربة بسبب خطر نشوب صراع أوسع.

وقرر المجتمعون عدم المضي في الخيارات العسكرية.

لماذا طلب ترامب تقديم خريطة خيارات

جاء طلب ترامب للحصول على خيارات بعد يوم من تقرير أصدرته إحدى هيئات الرقابة التابعة للأمم المتحدة أظهر أن إيران انتهت من نقل مجموعة أولى من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة من محطة فوق الأرض في موقعها الرئيسي لتخصيب اليورانيوم إلى محطة تحت الأرض ، في انتهاك جديد لاتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى الكبرى.

وقال علي رضا ميريوسفي المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة في نيويورك إن البرنامج النووي الإيراني مخصص فقط للأغراض السلمية والاستخدامات المدنية وأن سياسات ترامب لم تغير ذلك.

 وأضاف: "لكن إيران أثبتت قدرتها على استخدام قوتها العسكرية المشروعة لمنع أو الرد على أي مغامرة يائسة من أي معتد".

القوة النووية الإيرانية

يبلغ مخزون إيران البالغ 2.4 طن من اليورانيوم منخفض التخصيب الآن أعلى بكثير من حد الاتفاق البالغ 202.8 كيلوغرام. أنتجت 337.5 كغم في الربع ، أي أقل من أكثر من 500 كغم سجلت في الربعين السابقين بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تراجع ترامب عن التصعيد

أمضى ترامب السنوات الأربع من رئاسته وهو ينخرط في سياسة عدوانية ضد إيران ، وانسحب في عام 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الذي تفاوض عليه سلفه الديمقراطي ، باراك أوباما ، وفرض عقوبات اقتصادية على مجموعة واسعة من الأهداف الإيرانية.

وبلغ تصعيده الحد الأعلى حين أمر بضربة جوية أمريكية بطائرة مسيرة قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد، لكنه ابتعد عن المواجهات العسكرية الأوسع نطاقًا، وسعى إلى سحب القوات الأمريكية من النقاط الساخنة العالمية تماشياً مع وعده بوقف ما يسميه "الحروب التي لا نهاية لها".

وفي هذه الاستراتيجية، سحب الخيار العسكري تجاه ايران، فيمكن لضربة جوية  على الموقع النووي الإيراني الرئيسي في نطنز أن تتحول إلى صراع إقليمي وتشكل تحديًا خطيرًا في السياسة الخارجية للعهد الرئاسي المقبل.

نشير الى أنّ ترامب يرفض نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة وانتقال السلطة الى الديمقراطي جو بايدن.

  

  كلام الصورة: لقطة جوية للموقع الإيراني النووي في نطنز


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :44694 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :41540 الخميس ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :41145 الخميس ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور