Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


معلومات متناقضة عن حقيقة الغاء شرطة الأداب في ايران

استمر الغموض يسيطر على معلومات ترددت عن تجميد أو الغاء شرطة الآداب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الأحد ٠٤ ديسمبر ٢٠٢٢

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

 نشرت وكالة رويترز من مكتبها في دبي خبرا عن أنّ المتظاهرين في إيران دعوا يوم الأحد إلى إضراب لمدة ثلاثة أيام هذا الأسبوع ، في تصعيد للضغط على السلطات بعد أن قال المدعي العام إن شرطة الآداب تم الغاؤها.

ولم يصدر أي تأكيد لهذا الخبر من وزارة الداخلية المسؤولة عن شرطة الآداب ، وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن المدعي العام محمد جعفر منتظري غير مسؤول عن الإشراف على الشرطة.

ونقلت رويترز عن مسؤولين إيرانيون كبار، مرات عدة،  أن السلطات الإيرانية  لن تغير سياسة الحجاب الإلزامية في الجمهورية الإسلامية ، والتي تتطلب من النساء ارتداء ملابس محتشمة وارتداء الحجاب ، على الرغم من 11 أسبوعا من الاحتجاجات ضد هذه  القواعد الصارمة.

ونقلت وكالة أنباء العمل الإيرانية شبه الرسمية عن منتظري السبت قوله إنه تم حل شرطة الآداب.

ونقل عنه قوله "السلطة التي أسست هذه الشرطة أغلقتها". وقال إن شرطة الآداب لا تخضع لسلطة القضاء التي "تواصل مراقبة التصرفات السلوكية على مستوى المجتمع". وذكرت قناة العالم التلفزيونية الحكومية إن وسائل إعلام أجنبية تصور تصريحاته على أنها "تراجع من جانب الجمهورية الإسلامية عن موقفها من الحجاب والأخلاق الدينية نتيجة الاحتجاجات" ، لكن كل ما يمكن فهمه من تعليقاته هو" لم تكن شرطة الآداب مرتبطة مباشرة بالقضاء".

وقال إن شرطة الآداب لا تخضع لسلطة القضاء التي "تواصل مراقبة التصرفات السلوكية على مستوى المجتمع". ونقلت رويترز عن عدد من  السكان الذين ينشرون على وسائل التواصل الاجتماعي والصحف مثل صحيفة شرق اليومية ، أنه كان هناك عدد أقل من المشاهدات لشرطة الآداب في الشوارع في الأسابيع الأخيرة حيث تحاول السلطات على ما يبدو تجنب إثارة المزيد من الاحتجاجات.

وقُتل مئات الأشخاص في الاضطرابات التي اندلعت في سبتمبر / أيلول بعد وفاة مهسا أميني ، وهي امرأة إيرانية كردية تبلغ من العمر 22 عامًا احتجزتها شرطة الآداب بتهمة انتهاك قواعد الحجاب.

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس إبراهيم رئيسي الطلاب في طهران بمناسبة يوم الطالب في إيران. وأسفرت دعوات مماثلة لدعوة الاضراب التي صدرت يوم الاحد عن التعبئة الجماهيرية في الأسابيع الماضية فتصاعدت الاضطرابات التي اجتاحت البلاد - وهي من أكبر الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979.

وذكرت وكالة أنباء `` هانا '' الناشطة أن 470 متظاهرا قتلوا حتى يوم السبت بينهم 64 قاصرا. وأضافت أنه تم اعتقال 18210 متظاهرين وقتل 61 من قوات الأمن.

وذكر مجلس أمن الدولة بوزارة الداخلية الإيرانية أن عدد القتلى 200 ، بحسب وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية.

في هذا الوقت، ذكرت  وسائل إعلام رسمية أن أربعة رجال أدينوا بالتعاون مع جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد أعدموا يوم الأحد.

وقال وزير الخارجية حسين اميربد اللهيان في مؤتمر صحفي يوم الاحد "الدول الغربية تستخدم الاحتجاجات للتدخل في شؤون ايران الداخلية."


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46009 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42886 الأحد ٢٨ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42439 الأحد ٢٨ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور