Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


النرجسية والحضور الكثيف على مواقع التواصل الاجتماعي

تحوّل الهوس باستعمال وسائط التواصل الاجتماعي من خلال الهاتف الجوّال الى مرض نفسيّ.

الإثنين ١٨ ديسمبر ٢٠٢٣

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

أثبتت دراسات نفسية أنّ الاستعمال المفرط للهاتف الجوّال والحضور الفائض على مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط ب"حالة الرهاب تسمى النوموفوبيا".

تشير دراسة نشرتها  مجلة "psypost"، أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب النوموفوبيا هم بالأصل يعانون من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، ويلعب هذا الإدمان دوراً وسيطاً في العلاقة بين النرجسية وأعراض التوتر.

والنرجسية هي سمة شخصية تتميز بإحساس عظيم بأهمية الذات، والانشغال بأوهام النجاح أو القوة غير المحدودة، والإيمان بصفات الفرد الفريدة والخاصة، والحاجة المستمرة إلى الإعجاب المفرط، وعدم التعاطف مع الآخرين، والشعور بالاستحقاق.

 يُظهر الأفراد أصحاب هذه السمات النرجسية رغبةً قويةً في جذب الاهتمام والإعجاب، ويسعون إلى أن يكونوا مركز الاهتمام في المواقف الاجتماعية.

وتتكوّن النرجسية من عنصرين، وهما العظمة والضعف، فالعظمة النرجسية تشير إلى شعور متضخم ومبالغ فيه بأهمية الذات والتفوق، في حين أن الضعف النرجسي يتعلق بالهشاشة الكامنة، وفرط الحساسية تجاه النقد، والخوف من عدم الكفاءة تحت التبجح السطحي للأفراد ذوي السمات النرجسية.

 حدَّدت الدراسات الحديثة وجود علاقة بين العظمة النرجسية واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المبالغ فيه،فالمنصات تعتبر مجالاً مميزاً للأفراد النرجسيين لإشباع حاجتهم إلى الاهتمام، ما يحفزهم على تخصيص المزيد من الوقت والجهد لتواجدهم وأنشطتهم عبر الإنترنت.

المصدر: رويترز عربي بوست

 

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45965 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42842 السبت ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42398 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور