Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


شيب الشعر المُبكر نعمة أم نقمة؟

يعتبر الشيب دلالة من دلائل التقدم في السن لكنّ يغزو شعر الشباب أيضا.

الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع التقدم في السن لكنه قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر وهو ما يعرف بالشيب المبكر.

وتسهم عديد من العوامل في ظهور الشيب المبكر، بعضها عوامل بيولوجية ونفسية وبيئية، وأخرى ترتبط بالعادات وأسلوب الحياة، وبمعرفة الأسباب والاستعانة ببعض النصائح يمكن أن نبطئ انتشار الشيب ونحافظ على ما تبقى من الشعر باللون الأصلي لأطول فترة ممكنة.

 لنبدأ بالسؤال الذي يعد من أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع، وهو متى يبدأ الشيب بالظهور​؟

في الواقع يبدأ ظهور الشيب عادة عندما تتوقف الخلايا التي تنتج الصبغة عن العمل، وبشكل عام يعتمد وقت ظهور الشيب على العِرق إذ يكون لدى البيض ظهور الشيب في منتصف الثلاثينات من العمر، أما الآسيويين فإن وقت ظهور الشيب يبدأ في أواخر الثلاثينات من العمر لديهم، في حين أنّ الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، فعادة ما يبدأ ظهور الشيب لديهم في منتصف الأربعينات من العمر.

من الممكن أن يبدأ ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في الرأس بعد سن 35 عاماً، وتجدر الإشارة إلى أنه يتوقع أن نصف الناس سيكون لديهم كمية كبيرة من الشعر الأبيض عند بلوغهم الخمسينيات من العمر.

كيف يحدث الشيب؟

يحتوي الجلد على بصيلات الشعر، وهي أكياس صغيرة تبطن خلايا الجلد. تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تنتج صبغة تسمى الميلانين. هذه الخلايا تعطي شعرك لونه.

ولكن مع مرور الوقت، يمكن أن تفقد بصيلات الشعر الصباغ، ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية فإنّ هناك عدة أسباب ترتبط بظهور الشعر الأبيض، ولعلّ أبرزها ما جاء في مقالٍ لموقع الجزيرة نت، إذ حصر الأسباب في ما يلي: 

الجينات فإذا لاحظ الشخص نمو الشعر الأبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون أحد والديه أو أجداده تعرض إلى حالة الشيب المبكر أيضاً.

التوتر يتعرض الجميع للتوتر بين الحين والآخر، فمن الممكن أن يؤثر هذا التوتر على الشعر، حيث تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط التوتر بالتأثير على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها. فإذا لوحظ تزايد نمو الشعر الأبيض يوماً بعد يوم، فقد يكون التوتر هو السبب.

قد يشير ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر إلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة، بالإضافة إلى ضمان النمو السليم للشعر باللون الصحي، فالجسم يحتاج إلى فيتامين ب 12 ليحافظ على وجود خلايا دم حمراء سليمة تحمل الأوكسجين إلى خلايا الجسم، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

 قد تسبب الأمراض التي تصيب جهاز المناعة ظهور الشعر الأبيض في سن المبكرة، ويحدث هذا عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلاياها.

 هناك أيضاً علاقة بين الشيب المبكر والتدخين، حيث تصل تأثيرات التدخين على المدى البعيد لتصل الشعر، بالإضافة إلى أن المواد السامة الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر أجزاء من الجسم منها بصيلات الشعر ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في سنٍّ المبكر.

 قد تكون التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشكلة الغدة الدرقية -مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية- مسؤولة أيضاً عن ظهور الشيب.

لكن.. متى يعد الشيب مبكراً؟

يعتبر الشخص الأبيض مصاباً بالشيب المبكر إذا تحول شعره إلى اللون الرمادي في سن الـ20. ويعتبر التحول إلى اللون الرمادي قبل سن الـ30 أمراً مبكراً بالنسبة للأشخاص السود. ما سبب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟يمكن تلخيص أسباب ظهور الشعر الأبيض في سنٍّ مبكرة في الأسباب التالية:

  الوراثة التوتر مرض الثعلبة البقعية alopecia areata البهاق نقص الفيتامينات أو المعادن، مثل الكالسيوم، النحاس، الزنك، فيتامين ب 12، الحديد، حمض الفوليك، السيلينيوم نقص البروتين.

 يمكن زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء ظهور الشيب المبكر، وعند تحديد السبب يتم إعطاء المريض خطة علاجية حيث تختلف باختلاف نوع الشعر، وتشمل استخدام منتجات خاصة للشعر من الشامبو، والبلسم، وأقنعة الشعر، والزيوت التي تعمل على تعزيز صحة وحيوية الشعر.

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45975 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42855 السبت ٢٧ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42410 السبت ٢٧ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور