Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


حرب غزة تنتقل الى الجامعات الأميركية

فرض الحراك الطالبي في الجامعات الأميركية  الداعم للفلسطينيين نفسه على مشهد الصراع.

الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

ليبانون تابلويد- تحوّلت التعابير الطالبية ، خصوصا المؤيدة للقضية الفلسطينية، مادة لانقسام الرأي العام  الأميركي في حين نشط مفكرون  لتشجيع مظاهر العودة الى اعتماد وسائل ديمقراطية سلمية شبيهة بالتي جرت رفضاً لحرب فيتنام وتأييدا لانتفاضة الحجارة التي أعطت نتائج أفضل من تلك التي أعطتها عملية "طوفان الأقصى".

  ففي الوقت الذي تحاول حركة حماس السيطرة على الخسائر في القطاع وفي الوقت الذي تلوّح فيه إسرائيل بتنفيذ اقتحام رفح ،اعتقلت الشرطة الأميركية  عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل في كونيتيكت ونيويورك في مانهاتن.

وجاءت الاعتقالات بعد ساعات من إلغاء جامعة كولومبيا حضور الطلاب لتهدئة التوتر في حرمها الجامعي بنيويورك بعد أن سمحت إدارة الجامعة للشرطة بإخلاء مخيم نصبه طلاب احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية في غزة.

وأوقف محتجون حركة المرور في حرم جامعة ييل في نيو هيفن بكونيتيكت، مطالبين الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات المصنعة للأسلحة العسكرية.

وذكر موقع ييل ديلي نيوز الإخباري الذي يديره طلاب أن الشرطة اعتقلت أكثر من 45 محتجا.

في نيويورك، تحدى مئات المتظاهرين لساعات تحذيرات الجامعة بأنهم سيواجهون عواقب إذا لم يخلوا الساحة التي تجمعوا فيها. وأزالت الشرطة خيام المتظاهرين. واشتبك المتظاهرون مع الضباط وهتفوا قائلين “لن نتوقف، لن نهدأ. اسحبوا الاستثمارات”.

وقال متحدث باسم شرطة نيويورك إن الاعتقالات تمت بعدما طلبت الجامعة من الشرطة فرض مخالفات التعدي على ممتلكات الغير، لكن العدد الإجمالي للاعتقالات بقي مجهولا. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وأشار مدافعون عن حقوق الإنسان إلى تصاعد عام في التحيز والكراهية لليهود والعرب والمسلمين منذ السابع من أكتوبر.

وتزايد القلق في الآونة الأخيرة مع بدء عطلة عيد الفصح اليهودي يوم الاثنين.

وفي خطوة استثنائية استنكرها بعض أعضاء هيئة التدريس، استدعت نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا، الأسبوع الماضي شرطة نيويورك لإخلاء خيام أقامها محتجون في الحديقة الرئيسية لمطالبة الجامعة بسحب الاستثمارات المتعلقة بأنشطة إسرائيل.

وقالت الجامعة إن إقامة الخيام تنتهك القواعد. واعتقلت الشرطة أكثر من 100 طالب من كولومبيا وبارنارد كوليدج المجاورة لاتهامهم بالتعدي على ممتلكات الغير.

وأوقفت كولومبيا وبارنارد عشرات الطلاب المشاركين في الاحتجاجات عن الدراسة مؤقتا.

وقالت شفيق التي أدلت بشهادة الأسبوع الماضي أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي دافعت فيها عن رد الجامعة على معاداة السامية المزعومة "تم استغلال هذا التوتر وتضخيمه من أفراد لا ينتمون إلى جامعة كولومبيا جاءوا إلى الحرم الجامعي لتحقيق قائمة أولوياتهم… نريد إعادة الأمور لنصابها".

وطالب الجمهوريون في مجلسي النواب والشيوخ، بالإضافة إلى عضو ديمقراطي واحد على الأقل في مجلس الشيوخ، باستقالة شفيق في رسائل وبيانات.

ونشرت إدارة شرطة نيويورك عشرات من أفرادها في شوارع مانهاتن المزدحمة حول حرم جامعة كولومبيا بعد نشوب مواجهات غاضبة بين المؤيدين للفلسطينيين والمؤيدين لإسرائيل.

وقال طارق شابارد، كبير المتحدثين باسم الشرطة، في مؤتمر صحفي أمام الحرم الجامعي "تلقينا تقارير تفيد بأن طلابا إسرائيليين كانوا يسيرون في الحرم الجامعي تم انتزاع أعلامهم منهم، وخطفها من أيديهم… لكننا لم نتلق أي تقارير عن إلحاق أي أذى بدني بأي طالب".

وأمضى الطلاب المحتجون بضع ليال نائمين في العراء على العشب، ونصبوا خياما مرة أخرى. وأقام الطلاب صلوات الإسلام واليهودية في المخيم، وألقى بعضهم خطابات تشجب إسرائيل والصهيونية وتشيد بالمقاومة الفلسطينية المسلحة.

وأقيمت مخيمات مماثلة مؤيدة للفلسطينيين في إيمرسون كوليدج في بوسطن ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج المجاورة. وانضم أكثر من 100 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة كولومبيا إلى الطلاب  تضامنا معهم في المخيم، حيث من المقرر إقامة مأدبة في الهواء الطلق للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46333 الجمعة ٠٣ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :43112 الجمعة ٠٣ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42662 الجمعة ٠٣ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور