Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


لوحة كليمت كلغز في مزاد

بيعت لوحة "بورتريه أوف مس ليسر" للرسام النمساوي غوستاف كليمت في مزاد علني.

الخميس ٢٥ أبريل ٢٠٢٤

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

بيعت اللوحة وهي لامرأة شابة لم تكتمل بعد وفاة الفنان النمساوي، في مزاد مقابل 30 مليون يورو (32 مليون دولار) على الرغم من التساؤلات المفتوحة حول موضوعها وملكيتها السابقة.

وكان يُعتقد منذ فترة طويلة أن العمل قد فُقد بينما كان في الواقع معلقًا في فيلا خاصة بالقرب من فيينا لعقود من الزمن، وفقًا لدار المزادات "إيم كينسكي" التي عرضته سابقاً قبل طرحه للمزاد.

وقدر إيم كينسكي قيمته بما يتراوح بين 30 إلى 50 مليون يورو.

على الرغم من رسمها بشكل واضح، لا يزال من غير الممكن تحديد  من هي "Fraeulein Lieser" في الواقع.

كان الأخوان أدولف ويوستوس ليسر من الصناعيين الأثرياء في الإمبراطورية النمساوية المجرية، وقد بنوا ثروتهم على القنب، وصنعوا الخيوط والحبال.

 كانت هنرييت أمالي ليسر لانداو، الملقبة بـ "ليلي"، متزوجة من جوستوس حتى طلاقهما في عام 1905 وأصبحت راعية معروفة للفنون. من الممكن أنها كلفت إحدى بناتها برسم اللوحة، أو كان من الممكن أن يفعل أدولف ليسر ذلك مع ابنته مارغريت كموضوع.

وفقًا لأحدث الأبحاث حول المصدر، من المحتمل أن نموذج كليمت لم يكن مارغريت كونستانس ليسر، ابنة أخت ليلي ليسر، ولكن إحدى ابنتيها (مع جوستوس)، إما هيلين، الكبرى، المولودة في عام 1898، أو أختها آني.

 أشرف مدير المزاد مايكل كوفاشيك، المدير الإداري المشارك لدار كينسكي ، على المزايدة خلال المزاد على لوحة الفنان النمساوي غوستاف كليمت "Bildnis Fraeulein Lieser"، التي شوهدت آخر مرة علنًا في عام 1925.

 بعد وفاة كليمت في عام 1918، عندما كانت في الاستوديو الخاص به، لا يزال غير واضح، خاصة ما حدث بعد أن ضمت ألمانيا النازية النمسا في عام 1938 وتعرض يهود البلاد للاضطهاد ومصادرة ممتلكاتهم وإرسالهم إلى معسكرات الاعتقال.

غادرت مارغريت النمسا إلى المجر ثم إلى بريطانيا، لكن دار المزادات تقول إن اللوحة لم تغادر النمسا مطلقًا.

بقيت ليلي ليسر في فيينا حتى تم ترحيلها عام 1942 ثم قُتلت في أوشفيتز في العام التالي. وقالت إيم كينسكي إن بناتها عدنّ إلى فيينا بعد الحرب العالمية الثانية لاستعادة ممتلكاتها لكن اللوحة لم تذكر في أي وثائق.

وقال إيم كينسكي: "هذه الغموض والفجوات التاريخية العديدة هي التي دفعت المالكين الحاليين إلى الاتصال بالورثة القانونيين لعائلة ليسر والاتفاق على حل عادل معهم جميعًا في عام 2023"، دون تحديد المالكين الحاليين.

وقالت: "تم الاتفاق على عدم الكشف عن محتويات الاتفاقية المذكورة، ومع ذلك، يمكن القول إن جميع المطالبات التي يمكن تصورها لجميع الأطراف المعنية سيتم تسويتها والوفاء بها من خلال بيع العمل الفني بالمزاد".

"إن الاتفاقية تعني بشكل أساسي أنه - من وجهة نظر قانونية بحتة - ليس من المهم من الذي كلف غوستاف كليمت برسم اللوحة وأي من السيدات الشابات الثلاث المعنيات تصورها".

 


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :46351 السبت ٠٤ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :43129 السبت ٠٤ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42679 السبت ٠٤ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور