ننصحك بتناول الطعام الغني بالألياف تفاديا للمرض

الجمعة 11 كانون ثاني 2019 مجلة السبّاق

ننصحك بتناول الطعام الغني بالألياف تفاديا للمرض

 

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة تفاديا للأمراض المزمنة والطارئة.

وتشير دراسة حديثة أنّ من يتناول هذا النوع من الغذاء أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والأمراض المزمنة من الذين لا يتناولونها.

الدراسة التي أجريت بتكليف من منظمة الصحة العالمية، ذكرت أنّ كل زيادة قدرها ثمانية غرامات من الألياف المتناولة يوميا يقابلها انخفاض تتراوح نسبته بين خمسة و٢٧٪من اجمالي الوفيات وحالات الإصابة بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وسرطان القولون. وتراجع خطر التعرض للسكتة الدماغية وسرطان الثدي.

وأكدّت الدراسة أنّ تناول ما بين ٢٥و٢٩غراما من الألياف يوميا يمثل هدفا جيدا لمن يسعون الى الحصول على مكاسب صحية. ويوفر تناول كميات أكبر من الألياف وقاية أكبر.

وتكشف الدراسة أنّ أقل من ٢٠٪ من الناس في العالم يتناولون أقل من ٢٠غراما من الألياف الغذائية يوميا.ففي الولايات المتحدة الاميركية يتناول البالغون نحو ١٥غراما من الألياف يوميا.

أما الفوائد الصحية الغذائية فتتوفر في أطعمة مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضر والفاكهة وهي تنبع من تركيبتها الكيميائية وخصائصها الطبيعية وأثرها على عملية الأيض.

والأطعمة الغنية بالآلياف التي تتطلب مضغا وتحتفظ بكثير من بنيتها التركيبية في الجهاز الهضمي تزيد من الإحساس بالشبع، وتساعد على التحكم بالوزن...وتحللُ الألياف في الأمعاء الغليظة بواسطة البكتريا المستوطنة له تأثيرات إضافية واسعة النطاق تشمل الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.