لبنان سينتج الطاقة النظيفة في عام 2020

الاثنين 25 شباط 2019

لبنان سينتج الطاقة النظيفة في عام 2020

مع تشكيل الحكومة اللبنانية وتحديال 100 يوم لإيجاد حلول لأكثر قضايا البلاد تعقيداً ومنها الكهرباء، تعمل الشركات المتخصصة بالطاقة البديلة ومنها شركة "هوا عكار" بلا هوادة لتزويد المواطنين والبلاد بمستقبل أكثر إشراقاً ونظافة.

شركة "هوا عكار" شركة لبنانية تأسّست عام 2008 من قبل شاب لبنّانيّ اسمه البير خوري، لاحظ أن مشكلة الكهرباء في لبنان هي واحدة من أهمّ المسبّبات لعجز ميزانيّة الدولة المتراكم، والذي فاق ال٣٦ مليار دولار خلال الستّة وعشرون عامًّا الماضية. كذلك إنّ نوعيّة الهواء الذي يستنشقه اللّبنانيّون والذي فاقت كل المعدّلات المقبولة عالميًّا بنسبة تلوّثها بالمواد السّامّة والمسرطنة، النّاتجة عن كثافة المولّدات المنتشرة عندنا.

 تأسست هذه الشركة بهدف أن تكون أوّل مشروع لإنتاج الطّاقة النّظيفة الرّخيصة السّعر، من الرّياح في لبنان. وقد وقع الإختيار على منطقة عكار، لجودة الرّياح التي تجري في هذه المنطقة بسرعة 9 أمتار في الثانية الواحدة، ممّا يجعلها مثاليّة لتوليد الطاّقة الهوائيّة.

بعد الحصول على الرّخص اللّازمة وإتمام الدّراسات المطلوبة، يستعّد مشروع "هوا عكار" لإنتاج حوالي 68 ميغاوات من الطّاقة، وهذه ستكون كافية لتزويد حوالي 100,000 منزل باحتياجاتها من الكهرباء. وستقوم الشركة بربط المشروع بالشبكة المملوكة من مؤسسة كهرباء لبنان، التّي ستشتري الطاقة بسعر منخفض جداً مقارنةً مع الاسعار التي تدفعها المؤسسة لشراء الطاقة من البواخر أو التي تولّدها عن طريق النفط الغالي الثمن. نذكر أنّ لبنان يخطط للحصول على %12 من طاقته الكهربائيّة من مصادر متجددّة بحلول 2020.

للإنتقال إلى مرحلة التخطيط والتّنفيذ، جرى تعيين شركتيّ Ramboll & Mores  المتخصّصتان في الشّؤون البيئيّة الإجتماعيّة لتقييم الآثار المحتملة للمشروع من خلال دراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي الاقتصادي ESIA. تمّ تصميم ESIAلتلبية متّطلبات وزارة البيئة في لبنان، وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي CEDRE، والبنك الدّوليّ والبنك الأوروبيّ للتّنمية، ومؤسسة التّمويل الدّوليّة IFC. لقد بدأ البنك الأوروبيّ لإعادة الإعمار والتّنميّة (EBRD) European Bank For Reconstruction & Developmentوخلال زيارته الأخيرة إلى لبنان أوائل شهر شباط بإجراء الدراسات الأولية من الناحية البيئية والاجتماعية، وقد أظهر البنك اهتمامه في تمويل "هوا عكار" بعد الاستحصال على جميع المستندات المطلوبة لهذه الغاية.

سيبدأ تركيب أوّل توربين هوائيّ في منتصف عام 2020، وسيكون عدد التّوربينات التّي سيضمّها المشروع 16 توربين، وإرتفاع كلّ منها يصل إلى 125 مترًا.

وتقيم الشّركة لقاءات متواصلة مع المجتمعات المحليّة لتقديم المعلومات الكاملة عن المشروع، وللإستماع للملاحظات وأراء جيران طواحين الهواء هذه، وللإعلان عن العديد من المشاريع المحليّة التي ستقيمها إلى جانب المشروع الرّئيسيّ، والتّي من شأنها إعطاء مردود ماديّ ومعنويّ لأهالي المنطقة.