في اطار التصدّي لكورونا ... لبنان يتلقى هبات دولية

الأربعاء 25 آذار 2020

في اطار التصدّي لكورونا ... لبنان يتلقى هبات دولية

رشا زغريني-مع انتشار فيروس كورونا في لبنان والعالم انصرفت جهود قادة الدول على مساعدة بعضها البعض. فتلقى لبنان اليوم مساعدات من اسبانيا وبريطانيا.

تبلغ وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي  من الوزيرة الاسبانية للشؤون الخارجية والاتحاد الاوروبي والتعاون، ارشنا غونزليس لايا، خلال اتصال هاتفي، أن الحكومة الاسبانية طلبت من مفوض الاتحاد الاوروبي لسياسة الجوار، أوليفر فاريلي، المعني بدول جنوب المتوسط، بلورة برنامج مساعدات مختلفة وتوفيرها الى دول الجوار وتحديدا للبنان معربة عن اهمية دعم لبنان في هذا المجال

وشكر حتي اسبانيا على مبادرتها وجرى عرض لسبل مواجهة خطر انتشار وباء كورونا اضافة الى الوضع القائم في اوروبا.

كما اجرى حتي اتصالا بالمفوض فاريلي لشكره وبحث  ما يمكن أن يقدمه الاتحاد الاوروبي من مساعدات مادية ونوعية الى لبنان في هذا الظرف الدقيق، وتوافقا على ان يرسل الوزير حتي الى فاريلي لائحة بالاولويات التي يحتاجها لبنان  غدا ليتمكن المفوض الاوروبي بدوره من اعداد لائحة بما سيوفره الاتحاد الاوروبي للبنان ضمن سياسة الجوار  وفي اطار التعاون بينهما.

من جهة أخرى، غرّد السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلينغ عبر حسابه على تويتر قائلا: "المملكة المتحدة تساند لبنان في استجابته لفيروس كورونا وأنا سعيد  للإعلان عن هبة قدرها 340000£ على شكل معدات من خلال منظمة الصحة العالمية في لبنان. انها استجابة من المجتمع في أوقات غير مسبوقة هنا وفي جميع أنحاء العالم."