ما هو تطبيق الحجر الصحي الشامل في فرنسا ؟

الثلاثاء 17 آذار 2020

ما هو تطبيق الحجر الصحي الشامل في فرنسا ؟

  .رشا زغريني -بدأت السلطات الفرنسية، اليوم الثلاثاء، تطبيق الحجر الصحي الشامل على أراضيها، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد

وسجلت فرنسا 6622 حالة إصابة بالوباء حتى الآن، فيما لقي 148 شخصا حتفهم من جراء المضاعفات الناجمة عن الفيروس.

ويأتي فرض الحجر الصحي في البلد بعدما قال الرئيس الفرنسي، يوم الاثنين، إن بلاده تواجه حربا صحية خطيرة في ظل تفشي فيروس كورونا، داعيا الفرنسيين إلى الانضمام والتعبئة لأجل تطويق الوباء.

فما هي الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة الفرنسية، للحد من حركة مواطنيها، بهدف احتواء الوباء؟ وكيف ستغير من عادات الفرنسيين اليومية؟

الاجراءات الفرنسية

  • يسمح بالذهاب إلى العمل غير أنه يفضل أن يقوم الموظفون بعملهم عن بعد، إذا كانت طبيعة الوظيفة تسمح بذلك. يمكن التوقف عن العمل لمدة 20 يوما في حال ضرورة البقاء في البيت للاعتناء بطفل عمره أقل من 16 عاما، بسبب تعليق الدروس وغلق المدارس ودور الحضانة  والجامعات منذ 16 آذار.    
  • يسمح بالخروج للتبضع، لكن فقط لاقتناء الحاجات الضرورية من المتاجر الغذائية.
  •  من الضروري البقاء في البيت. الخروج منه قد يضاعف من احتمال نقل العدوى إلى الآخرين أو التقاط الفيروس إذا لم تحترم معايير السلامة بشكل تام
  • يسمح بزيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، لكن في المقابل العلاج والعمليات الجراحية غير الضرورية يمكن تأجيلها، وكذلك الشأن بالنسبة للزيارات الدورية والروتينية إلى المراكز الطبية.
  • غير مسموح بزيارة أفراد من العائلة والأقارب باستثناء الأسرة النواة أي الأبناء والآباء إذا كانوا لا يعيشون في نفس المكان. حظر الاجتماعات  والمناسبات العائلية من زواج وأعياد ميلاد مثلا.
  • يفضل استخدام السيارة للذهاب إلى العمل أو للتبضع. وسائل النقل العمومي من جهتها ستشهد كذلك تباطءا والشركة الفرنسية للسكك الحديدية ستلائم خدماتها الثلاثاء مع درجة الإقبال على وسائل النقل العمومية، النقل الجوي كذلك سيقوم بتغييرات على مستوى الرحلات المبرمجة ومنح الأولوية لرحلات العودة إلى البلاد.  
  • يتعرض المخالفون لهذه التدابير لغرامات حددها وزير الداخلية بالوقت الحالي في 38 يورو. ونشرت الحكومة قوات الأمن في كل مناطق البلاد للسهر على  مراقبة احترام المواطنين تطبيق هذه الإجراءات.