جو بايدن وصل أخيرا الى البيت الأبيض

السبت 07 تشرين ثاني 2020

جو بايدن وصل أخيرا الى البيت الأبيض

 

استولى الديمقراطي جو بايدن على الرئاسة الأمريكية حيث رفض الناخبون بصعوبة القيادة المضطربة للجمهوري دونالد ترامب.

ومال الناخبون الأميركيون الى تصديق  وعد بايدن بمحاربة جائحة فيروس كورونا وإصلاح الاقتصاد في دولة منقسمة.

أعطى الفوز في ساحة المعركة في ولاية بنسلفانيا 20 صوتًا من أصوات الهيئة الانتخابية لنائب الرئيس السابق أكثر من 270 صوتًا كان بحاجة إليه للفوز ، مما دفع جميع شبكات التلفزيون الكبرى لإعلان فوزه بعد أربعة أيام من التشويق المثير بعد انتخابات يوم الثلاثاء.

تغريدة النصر

غرّد بايدن على تويتر:مع انتهاء الحملة ، حان الوقت لنضع الغضب والخطاب القاسي وراءنا ونتوحد كأمة. حان الوقت لأمريكا أن تتحد.

تهاني العالم

وتدفقت التهاني من القادة في العالم ، بما في ذلك رئيس الوزراء البريطاني المحافظ بوريس جونسون ، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، مما جعل من الصعب على ترامب الدفع بمزاعمه المتكررة ، من دون دليل ، بأن الانتخابات تم تزويرها ضده.

ترامب يكابر

ترامب ، الذي كان يمارس لعبة الغولف عندما أطلقت الشبكات الإخبارية خبر نجاح منافسه الديمقراطي، اتهم بايدن على الفور بـ "التسرع في الظهور بشكل خاطئ على أنه الفائز".

وقال في بيان "هذه الانتخابات لم تنته بعد."

الفرح الأميركي

تعالت الهتافات والتصفيق في أحياء في واشنطن العاصمة،

وظهر الناس على الشرفات وهم يصرخون ويلوحون ويقرعون الأواني.

 تصاعدت موجة الضوضاء مع علم المزيد من الناس بالأخبار. كان البعض يذرف الدموع. بدأت الموسيقى في العزف ، وانطلقت أغنية "نحن الأبطال".

في حي بيدفورد-ستايفسانت في بروكلين ، صفق الناس وأطلقوا أبواق السيارات وانفجرت في صرخات الفرح مع انتشار أنباء فوز بايدن.

في المقابل، تجمع المتظاهرون المؤيدون لترامب ورددوا "أوقفوا السرقة" في مباني الكابيتول في لانسينغ ، ميتشيغان ، وهاريسبرغ ، بنسلفانيا.

اعتراف مؤيدي ترامب بالهزيمة

جاء إعلان الشبكات التلفزيونية  عن فوز بايدن وسط مخاوف داخلية داخل فريق ترامب بشأن المضي قدمًا في الاستراتيجية والضغط عليه لاختيار فريق قانوني أكثر احترافًا لتحديد المكان الذي يعتقدون أنه حدث فيه تزوير الناخبين وإظهار أدلة تشير إليه.

قال أحد الموالين الجمهوريين، إن ترامب ببساطة لم يكن مستعدًا للاعتراف بالهزيمة على الرغم من عدم وجود بطاقات اقتراع كافية في إعادة فرز الأصوات لتغيير النتيجة.

 قال الموالي: "هناك يقين رياضي بأنه سيخسر".

النتيجة

حصل بايدن على 273 مقابل 214 في تصويت الهيئة الانتخابية لكل ولاية على حدة والذي يحدد الفائز ، بعد أن فاز بـ 20 صوتًا انتخابيًا في ولاية بنسلفانيا ليضعه على 270 صوتًا يحتاجه لتأمين الرئاسة.

الفوزالصعب

لتأمين الفوز ، واجه بايدن تحديات غير مسبوقة. وشملت هذه الجهود التي يقودها الجمهوريون للحد من التصويت عبر البريد في وقت كان من المقرر أن يصوت فيه عدد قياسي من الناس عن طريق البريد بسبب الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 235 ألف شخص في الولايات المتحدة.

الانتخاب المصيري

وصف كلا الجانبين انتخابات عام 2020 بأنها واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ الولايات المتحدة ، ولا تقل أهمية عن التصويت خلال الحرب الأهلية في ستينيات القرن التاسع عشر والكساد الكبير في الثلاثينيات.

لأشهر ، أثار المسؤولون من كلا الجانبين شبح عدم قدرة الولايات المتحدة على إجراء تصويت عادل. لكن في النهاية ، استمر التصويت في صناديق الاقتراع مع اضطراب محدود. عمل الآلاف من مراقبي الانتخابات من كلا الحزبين لمدة أربعة أيام لضمان فرز الأصوات.

من انتخب بايدن

دعمت فوز بايدن مجموعات متعددة ومتنوعة، بما في ذلك النساء والأمريكيين الأفارقة والناخبين البيض الحاصلين على شهادات جامعية وسكان المدن.

تقدم بأكثر من أربعة ملايين صوت على ترامب في فرز الأصوات الشعبية على مستوى البلاد.