Lebanon News I ليبانون تابلويد : أخبار الساعة من لبنان والعالم!


لا أمل في الوصول الى كشف حقيقة انفجار المرفأ

.ركزّت وكالة رويترز في تغطيتها التحقيق في انفجار المرفأ أنّ اللبنانيين فقدوا الأمل في معرفة حقيقة الانفجار في الرابع من آب

الخميس ١٧ ديسمبر ٢٠٢٠

اخبار ليبانون تابلويد الآن عبر خدمة
اضغط هنا

 .ركزّت وكالة رويترز في تغطيتها التحقيق في انفجار المرفأ أنّ اللبنانيين فقدوا الأمل في معرفة حقيقة الانفجار في الرابع من آب

جاء هذا التركيز على خلفية رفض الوزيرين السابقين علي حسن خليل وغازي زعيتر المثول للاستجواب أمام القاضي فادي صوان الذي يتولى القضية.

ووجه القاضي فادي صوان الاتهام لثلاثة وزراء سابقين ورئيس حكومة تصريف الأعمال الأسبوع الماضي، مما أثار جدلا بشأن ما إذا كان القاضي يتمتع بسلطة تسمح له باتهام السياسيين في بلد ما زال يسعى للحصول على إجابات بشأن الانفجاركما ذكرت رويترز التي توقفت في تحقيقها عند انتقادبعض الأحزاب الرئيسية القاضي صوان بشدة بسبب قراره، "ومنها جماعة حزب الله الشيعية والجماعة السنية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق سعد الحريري."

وذكرت رويترز الآتي:"قال علي حسن خليل وزير المال السابق وغازي زعيتر وزير الأشغال العامة السابق، وكلاهما وُجه إليه الاتهام، إنهما لم يتلقيا إبلاغا رسميا بجلسة يوم الأربعاء كما يقضي البروتوكول.

وكلاهما من نواب حركة أمل، الحزب الشيعي الذي يرأسه نبيه بري رئيس مجلس النواب الذي يتمتع بالنفوذ، وهو حليف لحزب الله.

وقال خليل إنه ليس له أي دور في الانفجار. وتشرف وزارة المال التي تولاها من عام 2014 حتى أوائل عام 2020 على الجمارك.

وتولى زعيتر، الذي وصف الاتهامات بالانتهاك الصارخ، وزارة الأشغال العامة في عام 2014، بعد وقت قصير من وصول السفينة التي تحمل نترات الأمونيوم إلى المرفأ".

ويعتبر سياسيون أن صوان "كان انتقائيا وتجاوز نطاق صلاحياته، في حين يقول رئيس نقابة المحامين في بيروت وآخرون إن قراره ينم عن شجاعة."

الاستجواب مستمر

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أن صوان أرجأ استجواب الوزيرين السابقين إلى الرابع من يناير كانون الثاني بعد تغيبهما عن الجلسة التي كانت مقررة يوم الأربعاء.

وأضافت أن صوان استمع يوم الأربعاء إلى إفادة ضابط كبير سابق في الجيش بصفة شاهدا.

ورفض حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال، الذي استقالت حكومته بعد الانفجار، الخضوع للاستجواب يوم الاثنين. وقال مصدر رسمي إن القاضي حدد موعدا جديدا يوم الجمعة لكنه لم يتلق ردا حتى الآن. ويقول دياب إنه مرتاح الضمير فيما يتعلق بالانفجار.

ويزداد إحباط أسر الضحايا لعدم الكشف عن تفاصيل من خلال التحقيق منذ الانفجار الذي وقع في الرابع من أغسطس آب بسبب شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم كانت مخزنة بصورة غير آمنة.

وأدى الانفجار، الذي كان من أقوى الانفجارات غير النووية في التاريخ، إلى إصابة الآلاف ودمر عدة أحياء في وسط العاصمة بيروت كما ذكرت رويترز.

كلام الصورة: غازي زعيتر في مجلس النواب(من رويترز)


أحدث مقاطع الفيديو
مشاهدة :45630 الجمعة ١٩ / يناير / ٢٠٢٤
مشاهدة :42476 الجمعة ١٩ / يونيو / ٢٠٢٤
مشاهدة :42064 الجمعة ١٩ / يناير / ٢٠٢٤
معرض الصور