ترامب حتى اللحظة الأخيرة يُنهك إيران ولا يضربها

الأربعاء 06 كانون ثاني 2021

ترامب حتى اللحظة الأخيرة يُنهك إيران ولا يضربها

 .المحرر الديبلوماسي-تواصل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، في اللحظات الأخيرة، من الولاية، الضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية

هذا الضغط يأتي في اللحظة التي لا تملك إدارة ترامب الوقت الكافي لتنفيذ كامل خطتها في الجلوس على طاولة المفاوضات  مع الإيرانيين بعد إنهاكهم اقتصاديا.

فعلى الرغم من كل إشارات التصعيد في مثلث واشنطن- طهران- تل أبيب، فإنّ المواجهة لم تنزلق، وربما لن تنزلق الى مواجهة عسكرية، في نهاية شوط "العهد الترامبي".

لكنّ إدارة ترامب واصلت خطة حرمان ايران من الإيرادات، فأدرجت في الساعات الماضية، على القائمة السوداء، شركة صينية تنتج عناصر لانتاج الصلب، و١٢ شركة إيرانية لتصنيع الصلب والمعادن، وثلاثة وكلاء مبيعات في الخارج لشركة قابضة للمعادن والتعدين الإيرانية.

 في التفاصيل

سمّت وزارة الخزانة الأمريكية ، في بيان، الشركة التي تتخذ من الصين مقراً لها باسم Kaifeng Pingmei New Carbon Materials Technology Co Ltd. (KFCC) ، قائلة إنها متخصصة في تصنيع المواد الكربونية، وقدمت آلاف الأطنان المترية من المواد، لشركات الصلب الإيرانية بين تشرين الثاني  2019 وحزيران  2020.

ويتضح أنّ الشركة مملوكة لشركة Henan Yicheng New Energy .

إيرانيا،من بين 12 شركة إيرانية مدرجة على القائمة السوداء ، مجمع باسارجاد للصلب وشركة مجمع جيلان للصلب ، وكلاهما مدرج بموجب الأمر التنفيذي 13871 للعمل في قطاع الصلب الإيراني.

الشركات الأخرى هي: شركة الشرق الأوسط لتطوير المناجم والصناعات المعدنية ومقرها إيران (MIDHCO) ، شركة Khazar Steel ، مجمع فيان للصلب ، مجمع جنوب روحينا للحديد ، مصنع يزد لدرفلة الصلب الإنشائي ، مجمع البرز الغربي للحديد ، مجمع اسفراين الصناعي ، بوناب مجمع صناعة الحديد ، شركة سيرجان الإيرانية للحديد ، وشركة زارند الإيرانية للحديد.

وقالت وزارة الخزانة إنها تعيين شركة GMI Projects Hamburg GmbH التابعة لشركة MIDHCO ومقرها ألمانيا وشركة World Mining Industry Co Ltd ومقرها الصين وشركة GMI Projects Ltd ومقرها المملكة المتحدة لكونها مملوكة أو تسيطر عليها MIDHCO

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في البيان: "لا تزال إدارة ترامب ملتزمة بحرمان النظام الإيراني من تدفق العائدات مع استمراره في رعاية الجماعات الإرهابية ودعم الأنظمة القمعية والسعي للحصول على أسلحة دمار شامل".

تذكير

تنتهي ولاية ترامب في العشرين من هذا الشهر حين يؤدي الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن اليمين لخلافته.